حائزون على جائزة نوبل للسلام يحذرون من تزايد خطر الحرب النووية

حذر زعماء مجموعة الناجين من القنبلة الذرية التي منحت جائزة نوبل للسلام اليوم السبت من ارتفاع خطر اندلاع حرب نووية وجددوا دعوتهم لإلغاء الأسلحة النووية.
وقال شيجميتسو تاناكا أحد الناجين من القصف الأمريكي لمدينة ناجازاكي عام 1945 والرئيس المشارك لمجموعة نيهون هيدانكيو “الوضع الدولي يزداد سوءا تدريجيا والآن تشن الحروب بينما تهدد الدول باستخدام الأسلحة النووية.”
وأضاف “أخشى أننا كبشر على طريق التدمير الذاتي. والطريقة الوحيدة لوقف ذلك هي إلغاء الأسلحة النووية.”
وفي منح الناجين الجائزة سلطت لجنة نوبل النرويجية الضوء على الدمار الذي خلفته القنابل الذرية على هيروشيما وناجازاكي والعمل الذي قامت به المجموعة اليابانية على مدى عقود من الزمن لتخليص العالم من الأسلحة النووية.
وقالت اللجنة إن مساعي المجموعة لها أهمية حاسمة في العالم اليوم. ولم تحدد أي دولة.
أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الشهر الماضي إلى أن موسكو قد تفكر في الرد بالأسلحة النووية إذا سمحت الولايات المتحدة وحلفاؤها لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بالصواريخ الغربية بعيدة المدى


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.