المعهد القومي للبحوث الفلكية: نرفع التقارير للجهات المختصة، وشمال البحر الأحمر منطقة “نشاط زلزالي”

رصدت الجهات المُختصة خلال شهر فبراير الجاري عدداً من الهزات الأرضية التي بدأت في مدينة بني سويف المصرية وكان آخرها الهزة الأرضية التي تم تسجيلها بالأمس قرب سواحل مدينة شرم الشيخ في منطقة البحر الأحمر، ما أثار الكثير من التساؤلات عن مدى خطورة تلك الهزات الأرضية، وسبب كثرة الزلازل التي ضربت مصر والمنطقة حلال الفترة الماضية، وهذا ما دفع رئيس المعهد القومي للبحوث الفكية جهاد القاضي للإجابة عن تلك التساؤلات والحديث عن موقع مصر من تلك الزلازل.

مصر لم تدخل حزام الزلزال

فقد أوضح جهاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال تصريحات تلفزيونية تفاصيل الزلزال الذي ضرب شرم الشيخ أمس، مؤكداً أنه كان بقوة 3.7 درجة مقياس ريختر،  وأن “مصر لم تدخل حزام الزلازل ومن غير المتوقع دخولها مستقبلا، وفقا للظروف الجيولوجية والتركيبية وكل علماء الجيولوجيا” حسب وصفه.

حدوث الهزات الأرضية “طبيعي”

كما بين رئيس المعهد القومي للأبحاث الفلكية أنه “يوجد في مصر أماكن بها نشاط زلزالي” لكنها معروفة ومدروسة، ويتم متابعتها بدقة وانتظام،حسب وصفه.

مؤكداً التقارير الخاصة بتلك المناطق “ترفع للجهات المعنية كل فيما يخصه لاتخاذ الإجراءات المناسبة مثل المباني والكود الإنشائي والخطورة الزلزالية، إضافة للحماية المدنية”،

وعن سبب كثرة الزلازل المُسجلة في الفترة الأخيرة أكَّد القاضي أن حدوث الهزات الأرضية أمر طبيعي للغاية لكن الإعلان عن تلك الزلازل  “يرجع إلى التواصل المباشر مع المجتمع الإعلامي ومعهد البحوث الفلكية، وأنه يتم الإعلان عن الزلازل بمنتهى الشفافية سواء شعر بها بعض الناس أو لم يشعروا، مثل زلزال شرم الشيخ، وحدوث الهزات الأرضية أمر طبيعي للغاية”.

القاضي: لا يُتوقع حدوث زلازل كبيرة في مصر

كما لفت إلى أن “منطقة البحر الأحمر، خاصة في شماله، بها اتساع ونشاط زلزالي، والمؤسسات والجهات المعنية مثل وزارة الإسكان بدأت في أخذ آراء المعهد للدراسات لاتخاذ الكود البنائي”، مؤكدا أن “المعهد لم يصدر بيان إعلامي عن زلزال شرم الشيخ بالرغم أنه جرى إرسال تقرير للجهات المعنية”.

وأوضح القاضي أنه “من غير المتوقع حدوث زلازل كبيرة في مصر الفترة المقبلة”، مشيرا إلى أنه “بالرغم من ذلك، تحرص الدولة على عدم تكرار مأساة وخسائر زلزال 1992 لذلك أصدر مركز الدعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في أبريل الماضي دليل إرشادي لكيفية تعامل المواطنين والمحليات عند حدوث هزات أرضية”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.