بعد هجوم الجولان.. بريطانيا ولبنان يتحدان ضد التصعيد وغارات إسرائيلية جديدة تُثير المخاوف

رحبت بريطانيا بدعوة الحكومة اللبنانية لوقف جميع أعمال العنف بعد الهجوم الدموي الذي وقع في مرتفعات الجولان، وجاء ذلك على لسان وزير الخارجية البريطاني بعد محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء اللبناني.

صرح الوزير البريطاني ديفيد لامي عقب الاتصال الذي أجراه مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي معبرًا عن قلقه إزاء تصاعد التوترات، وأشاد ببيان الحكومة اللبنانية الذي يدعو إلى وقف جميع أشكال العنف، وأكد لامي في منشور له عبر منصة (X) أن توسيع نطاق الصراع في المنطقة ليس في مصلحة أي طرف.

جاءت هذه التصريحات بعد أن أدى صاروخ أُطلق من لبنان إلى مقتل 12 طفلًا في بلدة مجدل شمس الدرزية مساء السبت الماضي، وقد تعهدت إسرائيل بالرد على هجوم حزب الله الذي يقع مقره في لبنان، الذي تم تحميله مسؤولية هذا الهجوم.

على الجانب الآخر كانت الحكومة اللبنانية قد دعمت نفي حزب الله تورطه في الهجوم ودعت إلى تحقيق دولي في الحادث، إلا أن جماعة حزب الله قد أعلنت عن تنفيذ عدة هجمات على مواقع عسكرية إسرائيلية خلال أمس الأحد ومن جانبها أكدت المخابرات الإسرائيلية والأمريكية أن حزب الله هو من أطلق الصاروخ القاتل ولم تحدد ما إذا كان الهدف مقصودًا أم ناتجًا عن خطأ، ونتيجة لذلك قرر حزب الله اللبناني إخلاء العديد من مواقعه العسكرية في الجنوب تحسبًا لأي رد إسرائيلي على هجوم الجولان.

في تطور لاحق أفادت قناة الأخبار السعودية “الحدث” منذ قليل أن اثنين من أعضاء حزب الله قُتلا في ضربة جوية إسرائيلية بطائرة بدون طيار في جنوب لبنان، وأوضحت خدمات الإنقاذ اللبنانية أن الطائرة استهدفت بلدة شقرا الجنوبية ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بينهم طفل.

كما واصلت القوات الإسرائيلية غاراتها على مدينة حولا جنوب لبنان ظهر اليوم الاثنين الموافق التاسع والعشرون من يوليو 2024.

هذا وقد أفادت التقارير أن الضربة الجوية الإسرائيلية التي أدت لمقتل عناصر من حزب الله تُعد الأولى التي تسفر عن قتلى في لبنان منذ الهجوم الصاروخي لحزب الله على مرتفعات الجولان الذي أودى بحياة 12 طفلًا، ولم تعلق قوات الدفاع الإسرائيلية بعد على الضربة الجوية المزعومة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.