واشنطن تحذر إسرائيل بسبب غزة وتمهلها 30 يومًا

على الرغم من حالة الدعم اللامحدود الذي تقدمه الولايات المتحدة ولكن من الواضح أن أمريكا تحاول إتخاذ إجراءات قد يراها البعض حفظًا لماء الوجه، والبعض الأخر قد يصفها بإجراءات حماية لرهائنها لدى حماس، أو قد توصف بإجراءات إعتيادية.

وزير الخارجية الأمريكي يحذر إسرائيل

حيث وجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، تحذيرًا  لإسرائيل من وقف واشنطن المساعدات العسكرية إليها إذا لم تسمح بنقل المُساعدات الإنسانية الأمريكية إلى قطاع غزة في غضون 30 يومًا.

وقالت صحيفة “يديعوت آحرونوت” أنه تم تسليم الرسالة إلى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر من خلال وثيقة رسمية.

تهديد صريح

وفي تهديد صريح أبلغ المسؤولون الأمريكيون نظائرهم بالكيان المحتل بالاستعانة بمُذكرة للأمن القومي صادرة في مارس الماضي، والتي وضعت شروطا لاستمرار الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل، بما في ذلك ضرورة السماح بتسليم المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وبالرغم من إدعاءات إسرائيل الأخيرة بأنها لا تمنع المساعدات، بما في ذلك دخول 30 شاحنة من المواد الغذائية إلى شمال غزة أمس الاثنين، فإن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بالقلق إزاء القيود.

مهلة 30 يومًا

وشددت واشنطن على ضرورة قيام إسرائيل باتخاذ خطوات ملموسة خلال 30 يومًا، مُحذرة من أن عدم الامتثال قد يؤثر على المساعدات العسكرية المُستقبلية. ويأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة تأخير شحنات القنابل الثقيلة إلى إسرائيل.

وقال البنتاجون أن مكونات نظام الدفاع الصاروخي (ثاد) بدأت في الوصول إلى إسرائيل، ومن المتوقع أن تقوم قوات أمريكية بتشغيل النظام كجزء من الاستعدادات لرد إيراني محتمل على ضربات إسرائيلية مُستقبلية.

وأكد المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر إن نظام (ثاد) سيدخل الخدمة بكامل طاقته قريبا، لكنه لم يحدد جدولا زمنيا محددا بسبب المخاوف الأمنية، حيث يأتي نشر النظام في أعقاب طلب إسرائيل الحصول على أصول عسكرية أمريكية إضافية.

وفي نفس التوقيت، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في البرلمان أن إيطاليا جمدت جميع عقود الأسلحة والذخائر مع إسرائيل منذ السابع من أكتوبر، حيث يأتي ذلك في أعقاب حادثة أطلقت فيها القوات الإسرائيلية النار على موقع لليونيفيل في جنوب لبنان، مما أدى إلى إصابة شخصين.

وعلق وزير الدفاع الإيطالي على هذا الهجوم واصفًا إياه بأنه “جريمة حرب”، بينما حاول رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هاليفي التواصل مع نظيره الإيطالي الجنرال لوتشيانو بورتولانو لتبرير الهجوم، حيث قال إن “حزب الله” يستخدم مواقع قريبة من مواقع اليونيفيل في أنشطة عسكرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.