هجوم تخريبي متعمد على شبكة السكك الحديدية الفرنسية

في هجوم تخريبي كبير أعلنت شبكة السكك الحديدية الفرنسية SNCF عن تعرضها لهجمات حرق متعمد وصفته الحكومة الفرنسية بـكونه “عملاً إجرامياً” أدى إلى شلل في حركة شبكة القطارات السريعة محدثاً بلبلة كبيرة قبيل ساعات من بدء حفل افتتاح أولمبياد باريس.

في صباح اليوم الجمعة 26 يوليو الجاري فوجئت شبكة السكك الحديدية الفرنسية ” إس إن سي إف” بهجوم خبيث واسع النطاق نتج عنه إلحاق الضرر بالمرافق وتعطل حركة المرور على الخطوط المتضررة بشدة مما اضطر الشركة إلى إلغاء عدد كبير من مسارات القطارات السريعة “تي چي ڤي” وتحويل مسار بعض القطارات إلى الخط التقليدي.

حيث أصدر وزير النقل الفرنسي كليمان بون بيانا رسمياً قال فيه: ” سنعيد تشغيل خط القطارات العادي وسنضطر إلى إلغاء عدد كبير من الرحلات … كما ذكر أن الأعمال الخبيثة المنسقة استهدفت خطوط قطارات سريعة وستؤدي إلى تعطيل الحركة حتى نهاية الأسبوع”.

حرائق متعمدة استهدفت خطوط قطارات فرنسا
هجوم تخريبي متعمد على شبكة السكك الحديدية الفرنسية

تعطيل حركة القطارات السريعة إلى نهاية الأسبوع

ولقد دعت شركة SNCF جميع الركاب إلى تأجيل رحلاتهم والابتعاد عن محطات القطار نهائيا.

كما أشار وزير النقل الفرنسي المنتدب إلى “أن هذا الوضع قد يستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع على أقل تقدير إلى حين يتسنى لنا إجراء الإصلاحات”

هذا وقد تم إحباط عمل خبيث كاد أن يؤثر على الخط الجنوبي الشرقي.

ذكرت وكالة رويترز إن حركة قطارات (يوروستار) المتجهة من لندن إلى باريس قد تعطلت إيذاء أعمال تخريب شبكة السكك الحديدية الفرنسية .

كما ذكرت فرانس برس أن “الهجوم على شبكة القطارات في باريس سوف يؤثر على 800 ألف راكب”.

تعطيل حركة القطارات السريعة في فرنسا
تعطيل حركة القطارات السريعة أعقاب حريق متعمد في فرنسا

إجراءات الحكومة الفرنسية لمكافحة أعمال التخريب

عززت الشرطة الفرنسية إجراءاتها الأمنية في أعقاب الهجوم؛ حيث بدأت السلطات الفرنسية تحقيقاتها لكشف تفاصيل الواقعة الخبيثة التي تعرضت لها السكك الحديدية ، كما قامت الشرطة الفرنسية بتعزيز قوات الأمن في محيط محطات القطارات.

وقال الإدعاء الفرنسي : ” أن عقوبة  تخريب القطار السريع تصل للسجن 20 عاماً”

تأثير الهجوم التخريبي على الدول الأوروبية

بالطبع فإن أعمال الحرق المتعمد التي تم شنها اليوم على خطوط السكك الحديدية الفرنسية كان له تأثير كبير على بعض الدول الأوروبية؛ فلقد ألغت شركة يوروستار رحلاتها بالقطار بين باريس ولندن اليوم الجمعة الموافق 26 يوليو، كما تم تحويل جميع مسارات القطارات السريعة من وإلى باريس إلى خطوط السكك الحديدية العادية خلال اليوم.

على صعيد آخر… أعلنت السكك الحديدية الألمانية عن وجود إلغاء وتأخير للطرق الطويلة بين فرنسا وألمانيا جراء أعمال التخريب، كما تم إخلاء وإغلاق مطار “بازل مولوز” الذي يخضع لإدارة مشتركة بين فرنسا وسويسرا مع مشاركة ألمانية محدودة؛ وذلك لدواعي أمنية.

أما في لندن.. فقد تم تحذير الركاب بمحطة سانت بانكراس من وجود سمة تأخيرات قد تصل إلى نحو الساعة في رحلاتهم وبخاصة على متن قطارات يوروستار .

شبكة القطارات السريعة الفرنسية تتعرض لهجوم تخريبي
هجوم تخريبي على قطارات الشركة الوطنية للسكك
الحديدية الفرنسية

تأثير الهجموم الخبيث على أولمبياد باريس

مازالت الشرطة الوطنية والسلطات الفرنسية تحقق حول الحادث المتعمد ، وندد المسؤولون الحكوميون بما حدث، ولكنهم لم يشيروا إلى وجود علاقة تربط ماحدث بافتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وذكرت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا”. أن السلطات الفرنسية تعمل على تقييم تأثير ماحدث على المسافرين والرياضيين وضمان نقل جميع الوفود إلى مواقع المنافسات من أجل الأولمبياد”.

وصرحت أميلي أوديا في حديثها للقناة التلفزيونية “بي إف إم”: [ أن اللعب ضد الأولمبياد هو لعب ضد فرنسا ، ضد معسكرك، ضد بلدك].

وحتى الآن لم تحدد هوية من يقف وراء أعمال التخريب الخبيثة التي وقعت صباح اليوم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.