مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن تثير المخاوف من العنف في يوم الهدنة

يتوقع أن يشارك مئات الآلاف من المتظاهرين في مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن اليوم السبت وهي مسيرة تثير الجدل وينتقدها رئيس الوزراء ريشي سوناك حيث يعتبرها عدم احترام ليوم الهدنة ومخاوف من أنها قد تؤدي إلى أعمال عنف.

ويحتفل الشعب البريطاني بيوم الهدنة الذي يُعد تكريماً لذكرى أولئك الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى.

وتعدّ (المسيرة الوطنية من أجل فلسطين) هي الرابعة التي تنظم في العاصمة البريطانية ومع ذلك طالب رئيس الوزراء بإلغائها بسبب تزامنها مع يوم الهدنة.

وتعتزم الشرطة نشر حوالي ألفين من أفراد الأمن واتخاذ إجراءات صارمة ضد أي اضطرابات قد تحدثها المسيرة أو أي احتجاج مضاد من جماعات يمينية معارضة وقدامى المحاربين.

وقد أعرب لورانس تايلور نائب مساعد مفوض الشرطة والمسؤول المكلف بمتابعة المسيرات عن قلقه من حدوث اضطرابات خطيرة إذا اجتمعت المجموعات المختلفة معًا، وأكد أن الشرطة قد بذلت جهودًا ضخمة هذا الأسبوع وأن التوتر سيكون عاليًا.

وقد أعلن منظمو حملة التضامن مع فلسطين أن المسيرة ستتجاوز النصب التذكاري للحرب الموجود بالقرب من مكتب سوناك في شارع داونينج وستنتهي في السفارة الأمريكية على بُعد نحو 3 كيلومترات.

وسوف تفرض الشرطة منطقة حظر حول المناطق المرتبطة بأحداث الذكرى وتم نشر حراسة غير مسبوقة على مدار 24 ساعة في النصب التذكاري منذ يوم الخميس.

وعلى الرغم من أن المسيرات السابقة لحملة التضامن مع فلسطين كانت في الغالب سلمية فقد تم اعتقال أكثر من مئة شخص بسبب الاشتباه بالاضطرابات والعنف خلال مسيرات سابقة.
ويثير تواجد أفراد الشرطة والتدابير الأمنية المشددة المخاوف من تصاعد التوتر وحدوث أعمال عنف في هذه المسيرة.

ويعارض رئيس الوزراء ريشي سوناك المسيرة ويعتبرها انتهاكًا ليوم الهدنة الذي يعد مناسبة هامة في التاريخ البريطاني.

وقد أثارت وزيرة الداخلية سويلا برافرمان الوزيرة المسؤولة عن الشرطة جدلاً من خلال وصف الاحتجاجات بأنها مسيرات كراهية وقد تعرض سوناك لضغوط من أعضاء مجلس العموم من حزبه لإقالتها بعد أن اتهمت الشرطة بازدواجية المعايير بشأن كيفية تعاملهم مع المؤيدين للفلسطينيين.

 

 

وقد دعا ستيفن ياكسلي لينون الزعيم المشارك السابق لرابطة الدفاع الإنجليزية التي نظمت مظاهرات عنيفة في كثير من الأحيان (مناهضة للإسلام) أنصاره إلى التجمع في العاصمة.

ومنذ 36 يوماً يشن الجيش الإسرائيلي حرباً جوية وبرية وبحرية على غزة، وقد دمّر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها، وقد استشهد  11078 فلسطينياً بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسناً وأصاب 27490 بجراح مختلفة حسب مصادر وزارة الصحة الفلسطينية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.