مساعدة بقيمة 50 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا

توصلت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يوم الخميس وذلك بشأن تقديم مساعدة مالية بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) لأوكرانيا على مدار أربع سنوات، وكانت هذه المساعدة قد تم تجميدها سابقًا بسبب رفض رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان.

وقد أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال عن الاتفاق خلال بدء قمة استثنائية في بروكسل وقال: (الوحدة، فقد اتفق كل القادة الـ27 على تقديم مساعدة إضافية بقيمة 50 مليار يورو لدعم أوكرانيا كجزء من ميزانية الاتحاد الأوروبي) وأضاف بأن هذا الاتفاق يضمن توفير تمويل مستقر على المدى الطويل لأوكرانيا.

وقد رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالاتفاق حيث قال في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي: (من المهم جدًا أن يتم اتخاذ هذا القرار من قبل جميع القادة الـ27، مما يؤكد مرة أخرى على وحدة الاتحاد الأوروبي القوية) وقد أشار الرئيس الأوكراني إلى أن هذه الحزمة من المساعدات سوف تعزز الاستقرار الاقتصادي والمالي على المدى الطويل في البلاد.

ومن جانبه فقد أعرب رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال عن تقديره وقال على وسائل التواصل الاجتماعي: (كل صوت من أصواتكم يشكل مساهمة هامة في انتصارنا المشترك).
وقد وصف الاتفاق بأنه دليل على التضامن والوحدة في الاتحاد الأوروبي معربًا عن شكره للدول الأعضاء على تأييدها.

وقد تم تخصيص المساعدة الأوروبية لأوكرانيا بمبلغ إجمالي قدره 33 مليار يورو كقروض و17 مليار يورو كهبات، وتمت إضافتها إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي حتى عام 2027.
وتعد هذه المساعدة ضرورية جدًا لدعم اقتصاد أوكرانيا، وتم الإفراج عن مساعدة مالية مماثلة من الكونجرس الأمريكي.
وقد رفض رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان في السابق هذه المساعدة المالية التي تعتبرها الاتحاد الأوروبي ضرورية لأوكرانيا، وتم اتهامه بابتزاز الاتحاد الأوروبي للحصول على الأموال الأوروبية المخصصة لبلاده، والتي تم تجميدها بسبب ثغرات في تنفيذ دولة القانون في المجتمع الأوروبي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.