عطل مايكروسوفت المفاجئ وشلل حركة المطارات والبنوك حول العالم

فوجئ العالم صباح اليوم الجمعة الموافق 19 يوليو 2024 بأزمة انقطاعات واسعة النطاق في جميع تطبيقات وخدمات مايكروسوفت أدت إلى تعطل خدمات شركات الطيران والبنوك وأنظمة المطارات ووسائل الإعلام؛ بل إن الأمر قد تطرق إلى أبعد من ذلك ليشمل انقطاعات متزايدة في خدمات Visa و Amazon وغيرها من الخدمات، وإنقطاع الإنترنت عن نظام الحجز الطبي في بريطانيا وتعطل أجهزة الكمبيوتر لاسيما التي تعمل بنظام Windows ولم تبد شركة مايكروسوفت سبباً واضحاً لحدوث ذلك العطل الكبير.

تأثر الخطوط الجوية بسبب خلل تقني بالحواسيب

تأثرت الخطوط الجوية بإنقطاع الإنترنت صباح اليوم وتعطل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة مايكروسوفت وطلبت هيئة الطيران الأمريكية من جميع رحلاتها الجوية الهبوط بسبب حدوث خلل تقني بأنظمة الحواسيب لديها، وأعلن مطار برلين عن تعليق جميع رحلاته حتى الثامنة بتوقيت جرينيتش؛ كما أعلنت رابطة الطيارين المتحالفين التابعة للخطوط الجوية الأمريكية توقف موقعها الإلكتروني عن العمل متأثراً بتعطل شركة مايكروسوفت مما أثر على أنظمة الحجز وتسجيل رحلات الوصول وواجهت شركة Frontier تأثيرات سلبية على سير رحلاتها الجوية والتي تشغل ما يقارب من 150 طائرة.

على صعيد آخر، ذكرت إدارة الطيران الفيدرالية FAA أن كلا من شركة Delta Air Liens وشركة Allegiant Airlines قد أصدرتا تعليمات بالتوقف الأرضي بسبب انقطاع خدمات الاتصال، كما أكد مطار سيدني على إحتمالية تأخير الرحلات الجوية خلال هذا المساء.

كذلك أوقف مطار براندنبورغ في برلين جميع رحلاته الجوية حتى الساعة العاشرة صباحاً بسبب الخلل الفني مؤكداً على تأخر تسجيلات الوصول حسب ما ذكرته شركة BER المشغلة للمطار.

أيضاً واجهت الخطوط الجوية التركية مشكلات في أنظمة الحجز وإصدار التذاكر وتسجيل الوصول، وكذلك نفس المشكلة في مطار أمستردام والمطارات الإسبانية.

عطل مايكروسوفت
خلل تقني في مايكروسوفت وتعطل الرحلات الجوية وأنظمة المطارات

إرتباك في أنظمة الحجز الصحي البريطاني

نشر عدد من الأطباء البريطانيون أن أنظمة الحجز الصحي المستخدم في مستشفيات بريطانيا أصبح غير متصل بالإنترنت مما تسبب في تعطل سير العمل بالخدمات الصحية البريطانية خاصة المعتمدة على أنظمة المايكروسوفت.

تعطل وسائل الإعلام

لقد أثر العطل التقني المفاجئ في أنظمة مايكروسفت في مختلف أنحاء العالم واتسع نطاق الانقطاع ليشمل أيضاً وسائل الإعلام ولم تتمكن وسائل الإعلام الإخبارية بأستراليا من البث على قنواتها التلفيزيونية بما في ذلك شبكة قنوات ABC، Sky news ولم تتمكن سكاي نيوز من بث برنامجها الصباحي في الساعة السادسة صباحاً وتركت أمام المشاهدين رسالة ثابتة توجه فيها اعتذار عن إنقطاع الخدمة حيث قال الرئيس التنفيذي لشبكة قنوات “سكاي نيوز” Sky news البريطانية : أن القناة قد توقفت عن البث المباشر صبيحة اليوم الجمعة وتم إبلاغ اعتذار للمشاهدين عن الإنقطاع آملين في إستعادة البث قريباً.

توقف خدمات مايكروسوفت اليوم
توقف البث الإعلامي بسبب عطل مايكروسوفت

البنوك والبورصة الأمريكية أبرز ضحايا عطل مايكروسوفت

لم تسلم أنظمة البنوك من مشكلة الانقطاعات اليوم والتي انتشرت على نطاق واسع وتم الابلاغ عن الانقطاعات من قبل بنوك كبيرة مثل NAB ، و Commonwealth، وBendigo وغيرها..

على صعيد آخر…تراجعت الأسهم الأوروبية

حيث هبطت أسهم شركات التكنولوجيا العالمية بسبب أزمة إنقطاع خدمة مايكروسوفت اليوم الجمعة 19 يوليو ، وتراجعت الأسهم الأوروبية وتكبدت خسائر كبيرة بسبب إنخفاض أسعار السلع الأولية متأثرة بالأزمة، وبالطبع تراجعت أسهم شركة Microsoft وشركة CrowdStrike حيث تراجع سهم كراود ستريك بنحو 14% خلال التداولات الأوروبية صباح اليوم.

أسباب انقطاع خدمات مايكروسوفت

أوضح الصحفي التقني كريس ستوكيل ووكر أن سبب انقطاع خدمات مايكروسوفت اليوم يرجع إلى أن شركة CrowdStrike التي تعمل في مجال الأمن السيبراني أصدرت تحديث أمني على نظام الويندوز لمنتج يسمى “Falcon sensor” تحت مسمى تحديث من مدقق تهديدات الكمبيوترCrowd Strike Falcon الأمر الذي تسبب في خلل كبير في عمل هذه الأنظمة؛ ولقد “أصدرت الشركة تنبيهاً فنياً في صباح هذا اليوم بشأن حدوث مشكلة كبيرة سوف تؤثر على أنظمة Windows بجميع أنحاء العالم” هذا التحديث ربما أدى إلى كسر نظم تأثرت بها الكثير من أجهزة الكمبيوتر والبنوك وشركات الطيران وغيرها…قائلة: ” نحن على علم بالتقارير عن خلل في نظام Windows المشغل لأحد الخوادم”.

تعليق مايكروسوفت على الخلل التقني بأنظمتها..

صرحت Microsoft : ” نحن على علم بهذه المشكلة ، وقمنا بإشراك فرق متعددة، ولقد حددنا السبب الأساسي،.. نحن نطبق حالياً إجراءات التخفيف، وينبغي أن يرى العملاء علامات التعافي في هذا الوقت حيث يتم تطبيق التخفيف عبر الموارد في المنطقة”.

وأشارت التقارير إلى أن شركة CrowdStrike (شركة الأمن السيبراني الأمريكية) ربما تكون هي السبب المحتمل وراء تعطل مايكروسفت في جميع أنحاء العالم صباح اليوم ، وكانت شركة الأمن السيبراني الأمريكية في وقت سابق من هذا الأسبوع قد أعلنت عن تحديث لمنتج” Falcon ” على أساس أنه سوف يوفر سرعة ودقة غير مسبوقة لإكتشاف الإختراقات الأمنية؛ وعقب حدوث العطل التقني العالمي اليوم قال متحدث باسم الشركة في بيان نشر على موقعها” إن المشكلة قد تكون ناتجة عن منتج Falcon”.

هذا وقد بدأت شركة مايكروسوفت وشركة كروادستريك بإتخاذ حل مشكلة الخلل الذي نتج عن التحديث عن طريق عمل Rollback للتحديث وإلغائه من جميع الأجهزة على مستوى العالم.

أسباب انقطاع خدمات مايكروسوفت اليوم
أسباب انقطاع خدمات مايكروسوفت اليوم

النفط والغاز أيضاً ضحايا انقطاع مايكروسفت:

نقلاً عن وكالة” رويترز” فإن هناك مصادر في قطاع النفط والغاز قد أبلغت عن مواجهة صعوبات في تنفيذ معاملاتها بسبب تعطل الإنترنت في عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة.

هل تأثرت مصر بالعطل التقني العالمي ؟

أكدت وزارة الاتصالات المصرية عدم تأثر مصر  بالعطل التقني العالمي الذي حدث في أحد أنظمة الأمن السيبراني العاملة على أنظمة الحوسبة السحابية وعدم تأثر البلاد بذلك العطل، وأكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على عدم تأثر رحلات الطيران وأنظمة المطارات والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وأنها  مازالت تعمل بشكل طبيعي ولم  تتأثر بعطل مايكروسفت الواقع صباح اليوم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.