عاجل| دخول أول شاحنة مساعدات إنسانية من معبر رفح إلى غزة

فتح منذ قليل معبر فح أبوابه لدخول أول شحنة مساعدات من مصر إلى قطاع غزة، حيث بث التليفزيون المصري على الهواء مباشرة، دخول دفعة من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، الذي ظل مغلقا منذ بدء الصراع في القطاع في 7 أكتوبر الجاري.

ومن المقرر أن تمر 20 شاحنة من المساعدات الطبية، تحمل أدوية ومعدات طبية وكميات محدودة من الأغذية.

وقالت حركة حماس أن القافلة الأولى من المساعدات التي ستدخل، محدودة ولن تغير الوضع الكارثي في القطاع.

يذكر أن مئات الشاحنات من المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة مكدسة أمام معبر رفح منذ أيام في انتظار السماح بدخولها.

معبر رفح البري – مصدر الصورة: CNN

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد عقد أمس 20 أكتوبر مؤتمرا صحفيا عالميا من أمام معبر رفح، أشار خلاله إلى “شروط” تعرقل انطلاق شاحنات المساعدات إلى غزة.

وكانت إسرائيل قد قصفت معبر رفح من الجانب الفلسطيني أربع مرات منذ بدء عمليات التصعيد، حيث بدأت عمليات تجهيز وإصلاح المعبر بالأمس استعدادا لدخول الشاحنات.

ولم يعلن حتى الآن مضمون الاتفاق الذي بموجبه تم السماح لعبور الشاحنات، وما إذا كان يتضمن إجلاء الرعايا الأجانب من غزة أو عبور العالقين الفلسطينيين في مصر إلى القطاع.

وكانت مصر قد رفضت السماح بعبور الأجانب عبر معبر رفح قبل عبور المساعدات الإنسانية العاجلة إلى القطاع، حيث أعلنت مصر عن رغبتها في ضمان الإدخال المستدام للمساعدات إلى قطاع غزة.

وفتح المعبر أيضا بعد ساعات من إعلان حماس الإفراج عن رهينتين أميركيتين، من بين عشرات الرهائن المحتجزين لديها منذ السابع من أكتوبر.

ويواصل مطار العريش القريب من معبر رفح استقبال طائرات المساعدات الإنسانية، من مختلف الدول والمنظمات، حيث بلغ إجمالي المساعدات التي وصلت إلى مدينة العريش 3 آلاف  طن مساعدات غذائية وطبية.

شاحنات المساعدات تنتظر أمام معبر رفح البري – مصدر الصورة: CNN

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.