تسونامي يضرب البحر المتوسط بعد إغلاق شاطئ بورسعيد.. حقيقة الأمر؟

حالة من الجدل تنتاب العديد من المصريين وعددًا من الدول الواقعة على البحر المتوسط، بعد قرار إغلاق شاطئ بورسعيد خلال الفترة الأخيرة، على الرغم أن قطاع كبير من الشعب المصري يتواجد في المدينة الساحلية لقضاء أيام الصيف على البحر المتوسط في ظل الأجواء شديدة الحرارة.

وعللت إدارة الشواطئ بمحافظة بورسعيد، إن قرار إغلاق شواطئ المحافظة بدء من الإثنين الماضي الموافق الثاني والعشرون من يوليو للعام الميلادي الجاري 2024، حيث جاء بسبب ارتفاع الأمواج مما يعرض المواطنين لخطر الغرق.

حقيقة ضرب تسونامي شواطئ البحر المتوسط

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي انتشار العديد من المعلومات الخاصة بتعرض شواطئ البحر المتوسط في عدة دول لخطر تسونامي مع ارتفاع الموج بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة.

ولم يقدم رواد التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة أي أدلة علمية على حدوث تسونامي في بورسعيد أو أي من شواطئ البحر المتوسط، لكنهم استندوا على ارتفاع الموج والذي يتسبب في حالات نادرة لحدوث تسونامي.

كما ذهب البعض لأراء العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، والذي أشار إلى احتمالية حدوث تسونامي في مناطق البحر المتوسط خلال الفترة المقبلة.

علامات تدل على حدوث تسونامي

تأتي عدة علامات لاحتمالية حدوث تسونامي، كحدوث الزلزال أو صوت زئير مرتفع من المحيط أو سلوك غير معتاد للمحيط، كالارتفاع المفاجئ للموج أو وجود جدار من الماء، بالإضافة إلى التصريف المفاجئ للمياه يُظهر قاع المحيط.

ولابد على الجميع معرفة خطط الإخلاء المجتمعي والتدريب عليه، فيوجد لدي بعض المجتمعات المعرضة للخطر خرائط بمناطق وطرق الإخلاء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.