تراشق وصراع بين نتنياهو وبن غفير: تُهم بتسريب أسرار الدولة وتلويح بجهاز كشف الكذب

اتهم حزب الليكود اليميني ( الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ) يوم الأربعاء، وزير الأمن القومي وزعيم حزب “القوة اليهودية” المتطرف إيتمار بن غفير بتسريب أسرار الدولة.

 

وقد جاء هذا الاتهام بعد تصريحات بن غفير بأنه كان سيصوت لصالح مشروع “قانون الحاخامات” لو أن نتنياهو وافق عليه.
وقد سحب نتنياهو المشروع من جدول الأعمال في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) قبل التصويت عليه بالقراءة الأولى بسبب عدم وجود أغلبية داعمة.

وينص مشروع القانون على نقل صلاحيات تعيين الحاخامات في المدن من السلطات المحلية إلى وزارة الأديان التي يرأسها موشيه ملخيئيلي من حزب “شاس” الديني.

وفي بيان صادر عن حزب الليكود فقد صرح بنيامين نتنياهو: “من يريد أن يكون شريكاً في فريق مشاورات أمنية، عليه أن يثبت أنه لا يسرب أسرار الدولة أو المحادثات الخاصة”.

ومن جهته فقد رد حزب “القوة اليهودية” ببيان مشابه قائلاً: “القوة اليهودية يدعم قانون كشف الكذب لأعضاء الحكومة، ويدعو رئيس الوزراء إلى الترويج له بسرعة، بشرط أن ينطبق أيضاً على أصحاب جهاز تنظيم ضربات القلب”، وأضاف الحزب بأنه يدعو إلى إجراء تحقيق في كيفية تسرب المعلومات من الحكومة الصغيرة.

وقد أشار حزب “القوة اليهودية” بذلك إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي خضع قبل عدة أشهر لعملية جراحية لوضع جهاز تنظيم ضربات القلب في صدره.

وقد كان بنيامين نتنياهو قد اقترح سابقًا مشروع قانون لإخضاع الوزراء لجهاز كشف الكذب لوقف التسريبات، لكنه لم يمرر.

 

 

ويرفض بنيامين نتنياهو مشاركة بن غفير في جلسات المشاورات الأمنية، رغم أنه كان يشارك في جلسات المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” والحكومة الموسعة.

 

نتنياهو وبن غفير
نتنياهو وبن غفير

 

وفي تعليقه على التراشق بين الليكود و”القوة اليهودية” فقد قال حزب “الوحدة الوطنية” بقيادة الوزير السابق بيني غانتس في بيان: “أي شخص يعتقد أن هناك وزيراً يسرب أسرار الدولة لا يمنحه السيطرة على الشرطة الإسرائيلية وعضوية مجلس الوزراء”، في إشارة إلى بن غفير.

ومن جانبه فقد قال زعيم المعارضة يائير لابيد على منصة إكس: “قرأت ما قاله بنيامين نتنياهو عن بن غفير، وما قاله بن غفير عن نتنياهو، وأنا أتفق مع كليهما”.

 

زعيم المعارضة الإسرائيلية وعضو الكنيست يائير لابيد

 

ويذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتراشق فيها الليكود مع “القوة اليهودية”، ولا الخلاف الأول بين نتنياهو وبن غفير.

وقد هدد بن غفير مراراً بإسقاط الحكومة الإسرائيلية إذا وافق نتنياهو على وقف الحرب في قطاع غزة قبل تحقيق أهدافها، وإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.