تحذيرات من منظمة الصحة العالمية بشأن بودرة التلك

حذرت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا من استخدام بودرة التلك خاصة بعد أن قامت شركة جونسون آند جونسون بسحب بودرة الأطفال من الأسواق في أمريكا الشمالية في عام 2020؛ نتيجة للقلق المتزايد بشأن ارتباطها بالسرطان.

هل بودرة التلك تسبب السرطان؟

صنفت وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية بودرة التلك كمسبب محتمل للسرطان لدى البشر، وذلك بالاستناد إلى أدلة تؤكد على ارتباطها بالسرطان في الفئران، وأدلة أخرى على أنها تظهر علامات مسرطنة في الخلايا البشرية.

من الجدير بالذكر أن التلك هو معدن طبيعي يُستخدم غالبًا في صناعة بودرة الأطفال ومستحضرات التجميل، وأشارت العديد من الدراسات إلى زيادة في معدل الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء اللاتي يستخدمن التلك على أعضائهن التناسلية.

مع ذلك لم تستطع هذه الدراسات استبعاد احتمال تلوث التلك بمادة الأسبستوس المسببة للسرطان، وعلى الرغم من ذلك لكن لم يتمكن الباحثون من تحديد الدور السلبي للتلك بشكل كامل حيث كانت الدراسات رصدية ولم تثبت العلاقة السببية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.