بلينكن في القاهرة.. وبايدن يرمي حماس بتهمة التراجع عن الاتفاق

وصل اليوم، الثلاثاء، إلى مصر، وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، فيما تتواصل المساعي من قبل الولايات المتحدة وقطر ومصر من أجل الدفع نحو وقف الحرب في فلسطين بين حركة المقاومة “حماس” وبين إسرائيل.

ويتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي برئيس جمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسي، ونظيره المصري بدر عبد العاطي، بالإضافة إلى رئيس المخابرات المصرية، اللواء عباس كامل، الذي كان على رأس الوفد المصري في الدوحة، الأسبوع المنصرم، و خاصة المفاوضات المكثفة يومي الأحد والإثنين الماضيين في القاهرة.

بايدن يرمي حماس ويتهمها بالتراجع

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن حماس تتراجع عن الاتفاق في وقت سابق اليوم الثلاثاء، وأضاف أثناء رده على الصحفيين بمطار شيكاغو بعد كلمته أمام المؤتمر الوطني الديمقراطي، أن التسوية المقترحه ما زالت مطروحة وفي نفس الوقت لا يمكن التنبؤ بأي شئ، وصرح بايدن بأن حماس تتراجع، بينما إسرائيل أعلنت أنها يمكنها الوصول إلى نتيجة.

وفي الأسبوع الماضي، كانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت أنها قدمت مقترحا انتقاليا أثناء مفاوضات الدوحة، لكن اتهمتها حماس بأنها رضخت للشروط الإسرائيلية، خاصة وأن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لا زال يتمسك بعدم الانسحاب بشكل كامل من قطاع غزة والسيطرة عليه، والبقاء في محور فيلادلفيا، ومعبر رفح والسيطرة عليهما، بالإضافة إلى وقف إطلاق نار مؤقت، وهذا ما ترفضه حماس ومصر أيضا، كما أن إسرائيل تريد فرض رقابة وقيود على عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، وهذا ما ترفضه المقاومة بشكل قطعي.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي الذي يتوقع له زيارة إلى الدوحة بعد القاهرة والذي أتى إليها قادما من تل أبيب التي زارها أمس الإثنين، كان قد أعلن في وقت سابق عن موافقة نتنياهو على مقترح بايدن، مشددا على أن كل يوم يمر يمثل خطورة على حياة المحتجزين لدى المقاومة من الإسرائيليين، كما أن المقترح الأمريكي هو الأفضل لغزة والأفضل لإسرائيل.

وفي ذات السياق، أكدت حركة حماس أن نتنياهو بذاته هو الذي يقف مانع أمام الاتفاق، وأكدت أنها وافقت على مقترح بايدن في مايو الماضي، ولكن تم إدخال بعض الشروط الإسرائيلية عليه، ورضخت له الإدارة الأمريكية، وأكدت حماس أنها لن توافق على هذه الخطة المعدلة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.