بعد 48 ساعة.. قطر وأمريكا ومصر يعربون عن آمالهم في التوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة

“لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار في غزة”، بمضمون هذه العبارة السابقة أكدت مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقطر في بيان مشترك اليوم، وذلك بعد مضي 48 ساعة على مباحثات الدول الثلاث في الدوحة، والذي تم التشديد فيه على أن الطريق قد أصبح ممهدا لإنقاذ الأرواح وتقديم المساعدات الإغاثية لغزة.

وأوضح البيان المشترك في الدول الثلاث أن المسؤولين الكبار من حكومات الدول المذكورة قد انخرطوا طيلة الـ 48 ساعة الماضية في محادثات مكثفة كوسطاء بغرض الوصول إلى صيغة اتفاق لوقف إطلاق النار، والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، وكان ذلك في أجواء إيجابية وجادة.

وذكر البيان أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت بدعم من قطر ومصر اقتراحا يتوافق مع مبادئ بايدن في مايو الماضي، وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وهو اقتراح يقلص الفجوة بين أطراف الحرب، ويسمح بالتنفيذ السريع لبنود الاتفاق، وهو مبني على نقاط الاتفاق التي تحققت بالفعل خلال الأسبوع الماضي.

وستعمل الفرق الفنية المجتمعة من الدول الثلاث على مواصلة التشاور حول تفاصيل التنفيذ بما يشمل الترتيبات الخاصة بتنفيذ الجزيئات الخاصة بالشأن الإنساني والرهائن والمحتجزين.

ولفتت مصر والولايات المتحدة وقطر الانتباه في البيان بأنهم سيجتمعون في القاهرة الأسبوع القادم آملين التوصل إلى اتفاق وفقا للشروط التي تم طرحها اليوم.

لم يعد هناك وقت لنضيعه!

وقرر البيان الثلاثي اليوم “بأنه لم هناك وقت لنضيعه، ولا أعذار يمكن أن تقبل لأي طرف لتبرير التأخير أكثر من ذلك، لقد حان الوقت لتنفيذ الاتفاق”


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.