بعد كلمة المخرجة الأمريكية سارة: هل يرفض اليهود دولة إسرائيل؟

لم تكن المخرجة الأميركية “سارة فريدلاند” هي اليهودية الأولى التي تتبرأ من دولة إسرائيل، فعلى الرغم مما صدر من نجوم هوليوود في أكتوبر 2023، ومسارعتهم للتوقيع لإدانة الجانب الفلسطيني، تغير مواقف العديد منهم بعد ذلك، وانضموا إلى الأصوات التي تطالب بالوقف الفوري للحرب، وتبرع بعضهم لمنظمات الإغاثة الدولية من أجل الشعب الفلسطيني.

مشاهير يهود يدعمون فلسطين

كشفت الحرب الإسرائيلية ضد غزة، عن ضمائر العديد من البشر حول العالم، واختلفت المواقف حتى عند اليهود أنفسهم، ونذكر بعض المواقف البارزة لبعض المشاهير اليهود:

  • من خلال كلمة ألقتها المخرجة الأميركية اليهودية “سارة فريدلاند” أمس أثناء تسلمها جائزة “أ فضل مخرجة” في مهرجان البندقية السينمائي، عبرت عن دعمها لنضال الشعب الفلسطيني، ورفضها حرب الإبادة الجماعية التي تمارسها دولة إسرائيل ضد هذا الشعب، بل رفضت الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية قائلة ” يجب أن أشير إلى أن اليوم هو ال336 للإبادة الإسرائيلية في غزة، والعام 76 من الاحتلال”.
  • انتقد “روني برومان” الرئيس السابق لمنظمة أطباء بلا حدود، وهو يهودي من أبوين صهيونيين، الانتهاكات الإسرائيلية في حرب غزة وقال “أنا بصفتي يهودي أؤمن أن إسرائيل بهذه الانتهاكات تعرض حياتي للخطر وتستحث الحقد ضدي وتغذي اللاسامية في العالم، وقد كان المشروع الصهيوني غرضه الأساسي حماية اليهود”.
  • ينتقد الهجوم الإسرائيلي الوحشي على غزة حتى من قبل بعض الإسرائيليين، حيث كتبت صحيفة “هاأرتس الإسرائيلية” أن هناك إشكالية عندنا في التمييز، حيث يسمى هجوم حماس في السابع من أكتوبر قسوة متعمدة، بينما يسمى القصف الإسرائيلي لغزة أضرار جانبية غير مقصودة”.
  • في نوفمبر الماضي أعلنت الفنانة الكندية “يولا بينيفولسكي” في مقطع فيديو شهير، تخليها عن الجنسية الإسرائيلية، بسبب ممارسات إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.
  • حركة “ناطوري كارتا” وهي حركة يهودية ضد الصهيونية ولا تعترف بدولة إسرائيل، وقد تأسست في عام 1935، وهم حوالي 5000 يهودي يعيشون في القدس، ويتعرضون للملاحقة الدائمة من السلطات الإسرائيلية.

انقسامات داخلية كبيرة

حيث يسيطر على المشهد الآن، العديد من الانقسامات الداخلية في دولة الاحتلال، فقد خرج أمس السبت حوالي نصف مليون إسرائيلي، في مظاهرات غير مسبوقة، وانضم المطالبين بإسقاط حكومة نتنياهو، إلى أهالي الأسرى، وشهدت المظاهرات اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، وتهاجم الصحف الإسرائيلية رئيس الحكومة بشكل يومي، ويطالب العديد ومنهم وزير الدفاع بإبرام صفقة تبادل مع حماس، وسط تعنت نتنياهو وتطرفه، وتحديه لكل الجبهات من حوله فهو يتحدى الإدارة الأمريكية، ويتحدى شعبه، وفي ذلك يرى البعض:

  • رئيس الوزراء الأسبق “يهود باراك”: نحن أقرب من الهزيمة من النصر الكامل.
  • الرئيس السابق للشاباك: إسرائيل ليست مؤهلة لحروب لا اجتماعيا ولا اقتصاديا.
  • صحيفة إسرائيلية: هجوم السابع من أكتوبر قلب حياة اليهود داخل إسرائيل وخارجها.
  • الرئيس التركي “أردوغان”: سياسات حكومة نتنياهو تدفع المنطقة والعالم كله إلى الخطر.
  • لابيد: إنهاء الحرب من مصلحة إسرائيل أمنيا واقتصاديا وسياسيا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.