بالفيديو: غرق جزء من الرصيف العائم الأميركي في غزة

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوثق غرق الرصيف العائم في غزة، الذي أنشأته القوات الأميركية لإيصال المساعدات إلى القطاع.


وقد قام الصحفي الإسرائيلي يانون ماجال بنشر الفيديو على صفحته على منصة “أكس”، وعلق قائلاً: “رصيف الأميركيين يغرق”.
وقد أعلن الجيش الأميركي قبل يومين أن أربع سفن تابعة له تدعم عمل الرصيف العائم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة قد جنحت بسبب الأمواج العاتية، وأن جهود سحبها ما زالت جارية.
وفي سياق متصل فقد كشفت وسائل إعلام إسرائيلية يوم السبت، بأن المياه جرفت جزءاً من الرصيف العائم في غزة.
وقد أفادت القناة الإسرائيلية 12 بأن جزءاً من الرصيف العائم الأميركي جرفته المياه إلى شواطئ البحر في إسدود، وذلك بعد نحو أسبوع من افتتاحه.
وأوضحت القناة أن جزءاً من الرصيف البحري الأميركي انفصل وانجرف إلى شاطئ إسدود، على ما يبدو بسبب قوة أمواج البحر.

 


وقد أفادت وسائل الإعلام أن قوات البحرية وصلت إلى موقع الحادث وساهمت في ربط الجزء المنجرف من الرصيف العائم في غزة، دون وقوع إصابات.
ومن جهتها فقد أوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بأن الجزء المنفصل كان عبارة عن “بارجة أميركية” كانت تُنقل بواسطة سفينة حربية إلى الرصيف البحري قبالة غزة، وأشارت الصحيفة إلى أن البارجة انفصلت عن السفينة بسبب ارتفاع الأمواج، وبدأت تنجرف نحو شاطئ أسدود.
وأضافت الصحيفة أن السفينة الحربية الأميركية حاولت إنقاذ البارجة، لكنها تعطلت أيضاً مما تم استدعاء سفينة أخرى من المنطقة للمساعدة في عملية الإنقاذ.
الجدير بالذكر أن تكلفة إنشاء الرصيف العائم في غزة، الذي افتتح الأسبوع الماضي، قد تصل إلى 320 مليون دولار، ويهدف إلى توفير طريق جديد لتدفق المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في القطاع.

 

الرصيف العائم قبالة غزة

 

ويذكر أن أعلن الجيش الأميركي قبل يومين أن أربع سفن تابعة له تدعم عمل الرصيف العائم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة قد جنحت وسط الأمواج العاتية، وأن جهود سحبها جارية.
وقد ذكرت القيادة المركزية في الجيش الأميركي (سنتكوم) في بيان: “انفلتت السفن من مراسيها، وترسو سفينتان الآن على الشاطئ قرب الرصيف، بينما ترسو السفينتان الثالثة والرابعة على ساحل إسرائيل قرب عسقلان”.
وأضاف البيان: “لن يدخل أي أفراد أميركيين إلى غزة، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات وسيظل الرصيف يعمل بكامل طاقته”.
وقد كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن في مارس عن بناء هذا الرصيف لتخفيف القيود التي تفرضها إسرائيل على دخول المساعدات برا إلى غزة.
وقد صرح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، للصحافيين الجمعة بأن برنامج الأغذية العالمي “تسلم 97 شاحنة منذ بدء تشغيل الرصيف العائم” في 17 مايو.
وقد أوضح دوجاريك أنه في الأيام الأولى من عمليات التسليم، فقد قام سكان يائسون بأخذ حمولات بعض الشاحنات المتجهة إلى المستودعات، لكن الوضع استقر الآن.
وأضافت القيادة المركزية في الجيش الأميركي “سنتكوم” بأنه تم تسليم 1005 أطنان مترية من المساعدات عبر البحر إلى نقطة النقل الشاطئية اعتبارا من الجمعة، مع نقل 903 أطنان مترية من نقطة النقل إلى مستودع الأمم المتحدة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.