انسحاب آليات الاحتلال بشكل كامل من شمال قطاع غزة لأول مرة من منذ موقعة طوفان الأقصى

أفادت تقارير صحفية اليوم الخميس بانسحاب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، من مناطق شمال غرب محافظتي غزة وشمال القطاع، لأول مرة منذ بدء عمليته العسكرية البرية في 27 أكتوبر 2023، جاء ذلك نقلاً عن قناة سكاي نيوز عربية عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس، بحسب ما ذكره مراسل القناة في قطاع غزة.

وذكر مراسل سكاي نيوز عربية، أن الجيش وآلياته العسكرية انسحبوا بشكل كامل لأول مرة منذ 27 أكتوبر من مناطق توغلوا بها في المنطقة الغربية لمحافظة شمال القطاع، وتضم أحياء التوام والكرامة وشارع الرشيد، كما انسحب جيش الاحتلال من أحياء سكنية تقع في مناطق شمال غرب محافظة غزة وهي: الأمن العام، والمقوسي، وأبراج المخابرات، وبهلول، وشارع الرشيد.

وبعد الانسحاب بساعات قليلة توجه سكان تلك المناطق لتفقد منازلهم وممتلكاتهم التي نزحوا عنها مع بدء الحرب على القطاع، وقال عدد من المواطنين لمراسل القناة، إنهم “تمكنوا من الوصول لهذه المنطقة لأول مرة منذ بدء العملية البرية” في 27 أكتوبر 2023، حيث بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية برية شملت توغله في عدة مناطق وأحياء بمحافظتي غزة والشمال، ومنذ منتصف ديسمبر الماضي، بدأ جيش الاحتلال بالانسحاب التدريجي من مناطق بمحافظة شمال القطاع، ليتبعها في بداية يناير الماضي انسحابات جزئية من أحياء ومناطق بمحافظة غزة.

بينما أعاد توغله في بعض المناطق بمحافظتي غزة والشمال، منتصف يناير الماضي، لتنفيذ عمليات سريعة، حيث يغير أماكن التوغل بين الفينة والأخرى فيما يتراجع بعد انتهاء عملياته إلى أماكن تموضعه قرب الأطراف الشرقية والشمالية من محافظة الشمال، والشرقية والجنوبية الغربية في غزة.

هذا ومن الجدير بالذكر أنه منذ موقعة طوفان الأقصى التي قامت بها فصائل المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر 2023، ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الأربعاء 26 ألفا و900 شهيداً و65 ألفاً و949 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الصحية الفلسطينية بالإضافة إلى تسببها في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة للبنى التحتية والمنازل والمستشفيات والأماكن الخدمية في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن يكون هذا الانسحاب بسبب الضغوط التي تمارس على حكومة الكيان الصهيوني، وخاصة بعد فشل إدارة نتنياهو في تحقيق الهدف من هذه الحرب على حد قولهم وهو القضاء على حركة المقاومة الفلسطينية حماس، واستعادة الرهائن الإسرائيلية المحتجزة لدى فصائل المقاومة منذ أكثر من 120 يوماً منذ معركة طوفان الأقصى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.