اليوم الأول لمؤتمر “ميونخ للأمن”: مناقشة للقضايا الهامة العالمية والقضية الفلسطينية

بدأت الجمعة الدورة السنوية لمؤتمر ميونخ للأمن في المدينة الألمانية (النسخة أل 60)، حيث يشهد حضور العديد من زعماء العالم، وافتتحت الجلسات بكلمة للأمين العام للأمم المتحدة، ومن المقرر أن يستمر المؤتمر مدة ثلاث أيام.

مؤتمر “ميونخ” للأمن

كان في مقدمة الحاضرين، قادة 50 دولة في العالم و100 وزير، من بينهما وزراء الخارجية المصري والسعودي والقطري، وقادة منظمات دولية وكذلك منظمات المجتمع المدني، وقد استبعد من قائمة المدعوين روسيا وإيران، وكان من الأولويات المواضيع ذات الأهمية في المؤتمر، مناقشة الحرب الأوكرانية، والحرب على غزة، حيث ألقى الأمين العام للأمم المتحدة “غوتيريش” كلمة قوية، حذر فيها من اجتياح إسرائيل لمدينة رفح المكتظة بالسكان، وضرورة حماية المدنيين، حيث أننا لابد أن لا نسمح بهذه الكارثة الإنسانية، كما تحدث الرئيس الفرنسي “ماكرون” أيضا عن خشيته من القتل والتدمير الذي سيتبع اجتياح رفح، والتي تحوي حوالي مليون ونصف مواطن فلسطيني، كما أكد رئيس الوزراء البلجيكي دعمه للقضية الفلسطينية وحل الدولتين ومنعه لتصدير السلاح لإسرائيل.

نائبة بايدن تتحدث عن الدولة الفلسطينية

رغم اعتراض نتنياهو وحكومته المتطرفة على إقامة دولة فلسطينية، تحدثت نائبة الرئيس الأمريكي “كامالا هاريس” اليوم في “ميونخ” عن حل الدولتين، من أجل أمن إسرائيل، وسلامة الفلسطينيين على حد سواء، كما أكدت على رفض الولايات المتحدة لاحتلال إسرائيل لقطاع غزة، ولابد من ضمان عدم تهديدات حركة حماس لدولة إسرائيل مرة أخرى على حد قولها، كما أن أمريكا تعمل على إنهاء الصراع في قطاع غزة.

مناقشة قضايا هامة

كما تم مناقشة قضايا هامة أخرى مثل دعم أوكرانيا العسكري، في حربها مع روسيا، كما ناقش المؤتمر وفاة المعارض الروسي “أليكس نافالني” اليوم في السجون الفيدرالية الروسية، حيث أعلنت الحكومة الروسية أن الوفاة نتيجة لوعكة صحية، وحذر الرئيس الروسي “بوتين” من التظاهرات، بينما اتهمت الإدارة الأمريكية والرئيس “بايدن” الحكومة الروسية بقتله، وتحدثت زوجة السجين الروسي المتوفي “نافالني” داخل مؤتمر ميونخ، والتي حملت الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مسئولية وفاة زوجها.

بلجيكا تمنع تصدير السلاح لإسرائيل

كما أكد رئيس الوزراء البلجيكي “ألكسندر دي كرو” على هامش المؤتمر، الدعم الكامل للقضية الفلسطينية، وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم، وأكد أيضا رفضه لعملية اجتياح رفح، وأن بلاده منعت تصدير السلاح للاحتلال الإسرائيلي.

مشاركة عراقية في  مؤتمر ميونخ

مشاركة جيدة وصفوها بالانفتاح الدولي للعراق كدولة مستقلة، في ظل وجود التحالف الدولي على أراضيها، ورغبة منها أن تكمل الحوار المفتوح لإنهاء مهمة التحالف في العراق، شارك رئيس الوزراء العراقي ” محمد شياع السوداني”، حيث وضع في أهم أولوياته تعزيز الأمن في العراق، وبناء علاقات اقتصادية وسياسية بين دول العالم، في عدة ملفات هامة، كما سيناقش الحرب في غزة، وقد تسلم “السوداني” ملفا من الإدارة الأمريكية”، حسب المصادر يوصي بضرورة عدم السماح للفصائل المسلحة في العراق لتخريب البلاد.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.