الصين وروسيا تجريان مناورات بحرية مشتركة وتؤكدان تعزيز التعاون العسكري

أعلنت وزارة الدفاع الصينية اليوم عن إجراء مناورات عسكرية بحرية مشتركة مع روسيا في مياه وجو مدينة تشانجيانغ بمقاطعة غوانغدونغ، وذلك في إطار خطة التعاون العسكري السنوية بين البلدين.

وأوضحت الوزارة أن هذه التدريبات تهدف إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي الشامل بين الصين وروسيا، وإظهار قدرة البلدين على التصدي المشترك للتهديدات الأمنية البحرية والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي والدولي.

تصعيد التوترات مع الغرب

يأتي هذا الإعلان في ظل تصاعد التوترات بين الصين وروسيا من جهة، وحلف شمال الأطلسي والغرب بشكل عام من جهة أخرى, ففي الأسبوع الماضي، أكد قادة حلف الأطلسي في واشنطن دعمهم لأوكرانيا في مواجهة العملية العسكرية الروسية، واتهموا الصين بأنها عامل “تمكين” لهذا الغزو.

رداً على ذلك، حذرت الصين حلف الأطلسي من “إثارة مواجهة”، واصفة تصريحات الأمين العام للحلف بأنها “غير مسؤولة واستفزازية”.

الصين وروسيا تجريان مناورات بحرية مشتركة وتؤكدان تعزيز التعاون العسكري
الصين وروسيا تجريان مناورات بحرية مشتركة وتؤكدان تعزيز التعاون العسكري

تعمق العلاقات الصينية الروسية

وفي الوقت نفسه، تواصل الصين وروسيا تعزيز علاقاتهما، واصفتينها بـ”الصداقة بلا حدود”, وتتقاسم البلدان عداءً متبادلًا مع حلف شمال الأطلسي، وتتبادلان الدعم السياسي والاقتصادي.

مخاوف دول الجوار

أثارت هذه المناورات مخاوف دول الجوار، خاصة اليابان التي أعربت عن “قلق بالغ” إزاء هذه الأنشطة المشتركة بالقرب من أراضيها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.