الصحافة الإسرائيلية والدولية تهاجم نتنياهو بعد تصريحاته في المؤتمر الصحفي الأخير

تناولت اليوم عدة صحف عالمية وإسرائيلية موقفا رافضا لسياسة بنيامين نتنياهو، بعد مؤتمرين صحفيين متتابعين عقدهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، والذي أكد فيهما عدم تخليه عن محور فيلادلفيا، وضرورة إبقاء الجيش الإسرائيلي على هذا المحور، وهذا من شأنه عرقلة المفاوضات، وقطع الطريق أمام صفقة تبادل محتملة بين إسرائيل وحماس كان يتطلع إليها الشعب الفلسطيني والشعب الإسرائيلي على سواء.

بعد تظاهرات حاشدة شهدتها تل ابيب والقدس ومدن أخرى إسرائيلية، تتعمد حكومة نتنياهو مخالفة هذه الحشود والإصرار على مواقفها المتطرفة والمعرقلة لأي محاولة لإنهاء الحرب، بل تتعمد الحكومة الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين وسلب حقوقهم، حيث انتقد بعض المحللين في الصحف العالمية والإسرائيلية نهج الحكومة، وفقا لتقرير قناة الجزيرة الإخبارية فيما يلي:

  • واشنطن بوست: نتنياهو يقود حربا مدمرة، ولا يريد إعطاء الشعب الفلسطيني أي حق ويجاهر بعدم موافقته على حل الدولتين أو إقامة دولة فلسطينية مستقلة.
  • تايمز أوف إسرائيل: إسرائيل في خطر وجودي تحت قيادة نتنياهو، نتيجة الهوس الغير مبرر بمحور فيلادلفيا، والذي يعرقل بسببه أي صفقة للإفراج عن الرهائن الإسرائيلية المحتجزة منذ عام لدى حماس، ولا يعرض نتنياهو حياة الرهائن فقط للخطر بل مستقبل إسرائيل أيضا، ويبرر الكاتب تصرفات رئيس الوزراء الإسرائيلي بخوفه من وزرائه فهم يهددونه دائما بالاستقالة وحل الحكومة، فيترك عندئذ نتنياهو السلطة.
  • صحيفة هاأرتس: وزراء الحكومة الإسرائيلية جميعا حتى من يهتم منهم بإبرام صفقة الرهائن لن يفعلوا شيئا، فهم مرتبطون ومتماسكون، وهذا يجعل الوضع مستمر والحرب لا نهاية لها.
  • صحيفة لوفيجاروا الفرنسية: كتبت عن وزير الأمن القومي الإسرائيلي “بن غفير” وهو عضو رئيسي في الائتلاف الحاكم، أنه يرفض رفضا باتا أي تفاوض مع حركة حماس، ويتحدى المجتمع الدولي والولايات المتحدة التي صرحت ان الوقت حان لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس.
  • صحيفة الجارديان البريطانية: نشرت مديرة جمعية الوفاق لرعاية المرأة والطفل، عن الجحيم الذي يواجه عمال الإغاثة في قطاع غزة وخاصة النساء منهم، حيث يواجهون المعاناة الشديدة ويعملون في ظروف صعبة، تتطلب منهم الخروج لإغاثة الأهالي، في الوقت نفسه حماية أنفسهم وذويهم من القصف المستمر في القطاع.
  • نيويورك تايمز: عن مسؤولين إسرائيليين أن رسائل نتنياهو المتضاربة تحدث إرباكا شديدا في مسار المفاوضات.

تصريحات نتنياهو وحماس بشأن الصفقة

في الوقت الذي تدعي التصريحات الأمريكية اقتراب إتمام صفقة تبادل وتقليل الفجوات وسد الثغرات بين الجانبين، وأن الصفقة أصبحت وشيكة، أعلن نتنياهو في حديث لموقع “فوكس نيوز” أن التقارير التي تشير إلى اقترابنا للتوصل لصفقة بنسبة 90% ليست دقيقة، في حين أكد القيادي في حركة حماس “خليل الحية” أنه لا داعي لأي مقترحات أو صفقات جديدة، فنحن وافقنا على صفقة بايدن السابقة، وعلى الوسطاء إجبار الاحتلال عليها، كما أكد الحية أن الحركة لن تسمح باتفاق ينتقص من حق الشعب الفلسطيني، أو يعطي شرعية لوجود إسرائيلي في قطاع غزة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.