الحوثيون يفقدون منبرهم الإعلامي على منصة X ومقتل مسؤول عسكري يمني في القاهرة

في خطوة تعكس الضغط الدولي على جماعة الحوثي الإرهابية، أعلنت منصة X للتواصل الاجتماعي توقيف حساب الموقع الرسمي للجماعة، بعد أن دخل قرار الولايات المتحدة بإدراجها على قائمة الإرهاب حيز التنفيذ، وقد انتقدت الجماعة هذا الإجراء، مدعية أنه ينتهك حقوق الإنسان، في حين تستمر في قمع الحريات الإعلامية والمدنية في اليمن.

وفي سياق متصل، أعلنت السفارة اليمنية في القاهرة عن مقتل مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع اليمنية، اللواء حسن فرحان العبيدي، داخل شقته في العاصمة المصرية، في ظروف غامضة، وقالت السفارة إنها تتابع التحقيقات مع الجهات المصرية المختصة منذ اللحظة الأولى لتلقيها بلاغا بمقتل اللواء العبيدي، للوصول إلى حقيقة ما حدث، وتقديم الجناة إلى العدالة.

ما هي منصة X ولماذا توقفت حساب الحوثي؟

منصة X هي منصة للتواصل الاجتماعي تتيح للمستخدمين نشر ومشاركة المحتوى الصوتي والمرئي والنصي، والتفاعل مع بعضهم البعض، وتعتبر منصة X من أشهر المنصات في العالم العربي، حيث يستخدمها الملايين من الأفراد والمؤسسات والجهات الرسمية وغير الرسمية.

وفقًا لوسائل إعلام تابعة للحوثيين، فإن منصة X أوقفت حساب موقع أنصار الله الرسمي، الذي يعتبر المتحدث الرسمي للجماعة، والذي ينشر بياناتها وتصريحاتها وأخبارها، واعتبرت إدارة الموقع الحوثي أن هذا الإجراء “مخالف لكل قوانين ومواثيق حقوق الإنسان، ويمثل انتهاكًا لحرية التعبير والرأي والمعلومات”.

وأضافت إدارة الموقع أنها تعتبر هذا الإجراء “جزءًا من الحرب الشاملة التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها على الشعب اليمني وقيادته السياسية والعسكرية والإعلامية”، مؤكدة أنها “ستواصل نشر الحقيقة والكشف عن الجرائم التي ترتكبها قوى العدوان والحصار والإرهاب ضد اليمن”.

ويأتي توقيف حساب الحوثي على منصة X بعد أن دخل قرار الولايات المتحدة بإدراج جماعة الحوثي على قائمة الإرهاب حيز التنفيذ، والذي يهدف إلى منع الجماعة من الوصول إلى الموارد والدعم الذي يمكنهم من مواصلة شن هجماتهم العشوائية والمتهورة والتي تهدد السلام والأمن الإقليميين.صورة 1

ما هي جماعة الحوثي ولماذا تعتبرها أميركا إرهابية؟

جماعة الحوثي هي جماعة مسلحة تنتمي إلى الفرع الزيدي من المذهب الشيعي، وتنشط في اليمن منذ عام 2004م، حيث بدأت بالتمرد على الحكومة اليمنية في محافظة صعدة شمال البلاد، وتدعي الجماعة أنها تناضل من أجل حقوق الزيديين ومواجهة التهميش والفساد والتدخل الأجنبي في اليمن.

وفي عام 2014م، انقلبت الجماعة على الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي، واحتلت العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى، وأطاحت بالمؤسسات الدستورية والقانونية، وأعلنت عن تشكيل ما يسمى بـ”المجلس السياسي الأعلى”، وهو هيئة تنفيذية تضم ممثلين عن الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي تحالف مع الحوثيين قبل أن يقتل على يدهم في عام 2017م.

وتواجه الجماعة مقاومة شعبية وعسكرية من قبل القوات الموالية للحكومة الشرعية والمجالس المحلية والمقاومة الشعبية والحراك الجنوبي والقبائل اليمنية، بالإضافة إلى التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، والذي دخل الحرب في عام 2015م، لدعم الشرعية واستعادة الدولة والحفاظ على وحدة وسيادة اليمن.صورة 2


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.