البحوث الفلكية تحسم الجدل بشأن برودة الأرض لشهرين قادمين

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية بالفترة الأخيرة، بعض الأنباء التي تقول بأن الأرض ستتعرض خلال الشهرين القادمين لظاهرة يطلق عليها اسم “الأفيليون”، وستتعرض إثر هذه الظاهرة، لبرودة ملحوظة، وقد تسببت تلك الأنباء في حالة من الخوف والقلق سيطرت على قاعدة كبيرة من المواطنين، ومن جانبه، كان أستاذ الفلك والمتحدث الإعلامي باسم المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور “ياسر عبد الهادي”، قد علق على ما تم نشره من أنباء تتعلق بهذا الشأن، موضحًا أن جميع الأنباء المتعلقة بمرور الأرض بظاهرة الأفيليون بالشهرين المقبلين غير صحيحة على الإطلاق.

وأكد عبد الهادي خلال تصريحاته، أن الأنباء التي تم تداولها بالفترة الأخيرة بشأن برودة الأرض لمدة شهرين قادمين فيما يعرف باسم ظاهرة “الأفيليون”، غير صحيحة على الإطلاق، وأضاف عبد الهادي أن يوم 4 يوليو هو المقصود في الأنباء التي تم نشرها، وفي هذا اليوم، تصل الأرض لأبعد نقطة عن الشمس، ويطلق على تلك الظاهرة اسم الأبهيليون وليس الأفيليون كما يتم تداولها على مواقع التواصل.

وأوضح عبد الهادي أن ظاهرة الأبهيليون يقصد بها وقوع الأرض في أبعد نقطة في مدارها عن الشمس، وتحدث تلك الظاهرة سنويًا، بين أيام 3 و4 يوليو، مضيفًا أن ميل محور دوان الأرض على مستوى دورانها حول الشمس هو العامل الرئيسي المتحكم في درجات الحرارة، وبالتالي هو المتحكم في الفصول الأربعة التي تشهدها الأرض.

حقيقة برودة الأرض لشهرين قادمين
حقيقة برودة الأرض لشهرين قادمين

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا مؤخرًا، بعض الأنباء المتعلقة بظاهرة الأفيليون الفلكية، وقالوا بأن الأرض ستشهد في تلك الظاهرة، الكثير من البرودة، التي ستبدأ من الغد وتستمر حتى نهاية شهر أغسطس، وسيسود البلاد إثر تلك الظاهرة طقس بارد، أكثر مما هو معتاد في مثل هذا الوقت من العام، متوقعين أن يتسبب هذا في انتشار السعال والأنفلونزا وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الجهاز التنفسي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    الله اكبر


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.