أزمة بق الفراش Bed Bugs في فرنسا وأهم الأسئلة الشائعة والعلاج وطرق الوقاية

أثارت أزمة بق الفراش المتنامية في فرنسا جدلا سياسيا، حيث قالت بلدية باريس إنه يجب التصدي لغزو الحشرات الماصة للدماء قبل دورة الألعاب الأولمبية العام المقبل، واستدعى وزير النقل مشغلي القطارات والحافلات لمنع تكاثر الحشرات على المقاعد، هذا وقد انتشرت موجة من الذعر والاشمئزاز في جميع أنحاء البلاد، حيث نشر المسافرون صورًا ومقاطع فيديو يُزعم أنها تظهر الحشرات في نظام النقل المحلي في باريس والقطارات عالية السرعة وفي مطار شارل ديغول، بل وفي الوقت نفسه أصر بعض المسافرين في مترو باريس أو القطارات المحلية على الوقوف من الآن فصاعدا، لأنهم يخشون الجلوس على المقاعد خوفا من هذه الحشر.

ما هو البق Bed Bugs ؟

صورة 1

بق الفراش (Cimex lectularius) أو Bed Bugs هي واحدة من “الآفات المزعجة” الرئيسية في العالم وهي عبارة عن حشرات طفيلية صغيرة ومسطحة تتغذى فقط على دماء الأشخاص والحيوانات أثناء نومهم، وبق الفراش Bed Bugs لونه بني محمر، بدون أجنحة، ويتراوح طوله من 1 ملم إلى 7 ملم (تقريبًا بحجم رأس لنكولن على بنس واحد)، ويمكن أن يعيش عدة أشهر دون تناول وجبة دم.

أهم نتائج انتشار بق الفراش في فرنسا

أكثر من مليون ونصف مليون منزل في فرنسا غزته حشرة البق (بق الفراش) ، إضافة إلى إنتشار الجرذان والفئران بشكل كبير، حيث سجلت باريس وحدها ٥ مليون جرذ، مما دفع برئيسة بلدية باريس للطلب من سكان العاصمة بالتعايش معها، ولهذا يمكن أن نسجل أهم نتائج تلك الحشرات مايلي:

  1. مشاكل صحية: يمكن أن تسبب حشرة البق حكة شديدة ومشاكل جلدية أخرى.
  2. مشاكل نفسية: يمكن أن يسبب انتشار حشرة البق القلق والتوتر والخوف.
  3. مشاكل اقتصادية: يمكن أن يؤدي انتشار حشرة البق إلى تكاليف اقتصادية كبيرة، مثل تكاليف مكافحة الحشرات وتنظيف الممتلكات.
  4. التأثير السلبي على قطاع السياحة عمومًا.
  5. الخوف من تأثر دورة الالعاب الالومبيىة العام المقبل 2024.

كيفية العثور على بق الفراش عن طريق معرفة آثاره وعلاماته المتعددة كالتالي:

  1. بقع صدئة أو حمراء على ملاءات السرير أو المراتب بسبب سحق بق الفراش.
  2. بقع دم صدئة اللون بسبب المواد البرازية المملوءة بالدم التي تفرزها على المرتبة أو الأثاث المجاور.
  3. البيض وقشور البيض، وهي صغيرة الحجم (حوالي 1 ملم) وذات قشرة صفراء شاحبة تتساقط من الحوريات عندما تكبر.
  4. بق الفراش في ثنيات المراتب والشراشف، بق الفراش الحية.
  5. رائحة عفنة والبقع الداكنة.

تم العثور على بق الفراش في جميع أنحاء العالم من أمريكا الشمالية والجنوبية إلى أفريقيا وآسيا وأوروبا، على الرغم من أن وجود بق الفراش كان يُنظر إليه تقليديًا على أنه مشكلة في البلدان النامية، إلا أنه انتشر مؤخرًا بسرعة في أجزاء من فرنسا والولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأجزاء أخرى من أوروبا، وتم العثور على بق الفراش في فنادق ومنتجعات الخمس نجوم ولا يتم تحديد وجوده من خلال نظافة الظروف المعيشية التي يتواجد فيها.

عادة ما تحدث الإصابة ببق الفراش حول أو بالقرب من المناطق التي ينام فيها الناس، والتي تشمل هذه المناطق الشقق والملاجئ وبيوت الإقامة والفنادق والسفن السياحية والحافلات والقطارات وغرف النوم، والبق يختبئ أثناء النهار في أماكن مثل طبقات المراتب، أو النوابض الصندوقية، أو إطارات السرير، أو الألواح الأمامية، أو طاولات الزينة، أو داخل الشقوق، أو خلف ورق الحائط، أو أي فوضى أو أشياء أخرى حول السرير، وثبت أن بق الفراش قادر على السفر لمسافة تزيد عن 100 قدم في الليلة ولكنه يميل إلى العيش على بعد 8 أقدام من المكان الذي ينام فيه الناس.

بق الفراش خبراء في الاختباء، تسمح لهم أجسامهم المسطحة النحيلة بالتواجد في أصغر المساحات والبقاء فيها لفترات طويلة من الزمن، حتى بدون تناول وجبة من الدم، وعادة ما يتم نقل بق الفراش من مكان إلى آخر أثناء سفر الأشخاص، حيث ينتقل بق الفراش عبر طبقات وطيات الأمتعة، والحقائب الليلية، والملابس المطوية، والفراش، والأثاث، وفي أي مكان آخر يمكن أن يختبئ فيه، ولا يدرك معظم الناس أنهم ينقلون بق الفراش أثناء سفرهم من مكان إلى آخر، مما يؤدي إلى إصابة مناطق أخرى أثناء سفرهم.

من غير المعروف أن بق الفراش ينشر الأمراض، قد يكون بق الفراش مصدر إزعاج لأن وجوده قد يسبب الحكة وفقدان النوم، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي الحكة إلى خدش مفرط قد يزيد في بعض الأحيان من فرصة الإصابة بعدوى جلدية ثانوية.

تؤثر لدغة بق الفراش على كل شخص بشكل مختلف، يمكن أن تتراوح استجابات العض من عدم وجود أي علامات جسدية للعض، إلى علامة عض صغيرة، إلى رد فعل تحسسي خطير، لا يعتبر بق الفراش خطيرًا؛ ومع ذلك، قد يحتاج رد الفعل التحسسي تجاه العديد من اللدغات إلى عناية طبية.

إحدى أسهل الطرق للتعرف على الإصابة ببق الفراش هي من خلال علامات العض الواضحة على الوجه أو الرقبة أو الذراعين أو اليدين أو أي أجزاء أخرى من الجسم أثناء النوم ومع ذلك، قد تستغرق علامات العض هذه ما يصل إلى 14 يومًا لتظهر لدى بعض الأشخاص، لذا من المهم البحث عن أدلة أخرى عند تحديد ما إذا كان بق الفراش قد أصاب منطقة ما.

صورة 2

من الصعب معرفة ما إذا كنت قد تعرضت لعضة بق الفراش إلا إذا وجدت بق الفراش أو علامات الإصابة، فعندما يلدغ بق الفراش، فإنه يقوم بحقن مخدر ومضاد للتخثر يمنع الشخص من إدراك أنه يتعرض للعض، إذن لا يدرك معظم الأشخاص أنهم تعرضوا للعض حتى تظهر علامات العض في أي مكان بعد يوم إلى عدة أيام من اللدغة الأولى، وتشبه علامات العض إلى حد كبير علامات البعوض أو البراغيث وهي منطقة منتفخة قليلاً وحمراء قد تسبب الحكة والتهيج، وقد تكون علامات العض عشوائية أو تظهر في خط مستقيم، وتشمل الأعراض الأخرى لدغات بق الفراش الأرق والقلق ومشاكل الجلد التي تنشأ من الخدش الغزير لللدغات.

نظرًا لأن لدغات بق الفراش تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فقد لا يكون لدى بعض الأشخاص أي رد فعل ولن تظهر عليهم علامات العض أو أي علامات واضحة أخرى للعض، وقد يكون لدى أشخاص آخرين حساسية تجاه بق الفراش ويمكن أن يتفاعلوا بشكل سلبي مع لدغاته،  ويمكن أن تشمل أعراض الحساسية هذه علامات عض متضخمة، وتورمات مؤلمة في موقع اللدغة، وفي حالات نادرة، الحساسية المفرطة.

من هو المعرض لخطر الإصابة بق الفراش؟

الجميع معرضون لخطر الإصابة ببق الفراش عند زيارة منطقة موبوءة، ومع ذلك، فإن أي شخص يسافر بشكل متكرر ويشارك في أماكن المعيشة والنوم حيث كان ينام أشخاص آخرون سابقًا يكون أكثر عرضة لخطر التعرض للعض أو نشر الإصابة ببق الفراش.

كيف يتم علاج بق الفراش والوقاية منه؟

لدغات بق الفراش عادة لا تشكل تهديدا طبيا خطيرا، وأفضل طريقة لعلاج اللدغة هي تجنب خدش المنطقة ووضع الكريمات أو المستحضرات المطهرة وتناول مضادات الهيستامين، وعادة ما يتم علاج الإصابة ببق الفراش عن طريق رش المبيدات الحشرية.

فإذا كنت تشك في إصابتك ببق الفراش، فاتصل  بشركة مكافحة حشرات متخصصة ذات خبرة في علاج بق الفراش، وأفضل طريقة للوقاية من بق الفراش هي الفحص المنتظم بحثًا عن علامات الإصابة.

وختاما: خلال الأشهر السابقة عاشت فرنسا وما تزال بين البق والفئران والاعصار والفيضان والنيران، فهل هذا له علاقة بقول الله تعالى ﴿ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ ﴾؟


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.