هل رقمك منهم.. تسريب أرقام هواتف نصف مليار مستخدم واتساب ومصر أعلى الدول

يعتبر تطبيق واتساب التابع لشركة ميتا الأمريكية أشهر تطبيق مراسلة وتواصل اجتماعي حول العالم حيث تضم قاعدة بياناته أكثر من 2 مليار شخص وذلك ما ذكره موقع “neowin”، وقد أفاد تقرير جديد أن عدد من المتسللين قد حصلوا على أرقام حسابات حوالي 487 مليون مستخدم من مستخدمي تطبيق واتساب WhatsApp حول العالم، كما قد قاموا بطرح قاعدة البيانات المسروقة للبيع في منتدى “مجتمع القرصنة” خلال الأيام الأخيرة.

وقد نشر أحد هؤلاء المتسللين إعلانًا على منتدى “مجتمع القرصنة” المعروف في يوم 16 من شهر نوفمبر الجاري، عارضًا قاعدة بيانات مؤلفة من حوالي 487 مليون رقم هاتف محمول لمستخدمي تطبيق واتساب WhatsApp للبيع على المنتدى.

صورة 1

وبحسب ما ذكره موقع Cybernews أن هذا البائع المتسلل لم يصرح عن كيفية توصله لهذه البيانات ولكن قال فقط أنه استخدم طريقته الخاصة للحصول على قاعدة البيانات، وهذا ما يعطي احتمالًا أن المتسللين لم يقوموا ب “اختراق واتساب” من الناحية الفنية، بل ربما قد حصلوا على البيانات بما يُعرف ب “كشط الويب” ويتم ذلك عن طريق تشغيل برنامج نصي آلي لتأكيد صفحات الويب التي تستخدم الأرقام في واتساب.

صورة 2

وزعم هذا المتسلل أن قاعدة البيانات تحتوي على أكثر من 32 مليون سجل مستخدم أمريكي، بالإضافة إلى أن تلك البيانات تضم حسابات مستخدمي واتساب من حوالي 84 دولة معظمها لمستخدمين عرب.

وجاء من بين ال 487 مليون حساب مسرب عدة دول تصدرت القائمة أبرزها الآتي، أكثر من 32 مليون حساب من الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من 45 مليون من مصر، 5 ملايين من إيطاليا، و29 مليون من المملكة العربية السعودية، و20 مليون لكل من فرنسا وتركيا، و10 مليون رقم هاتف من المستخدمين في روسيا، وأكثر من 11 مليون رقم المملكة المتحدة.

صورة 3

وقد قام مُسَرب البيانات بمشاركة عينة من الأرقام المسربة مع موقع “Cybernews”، وتحتوي هذه العينة على 1097 رقم مستخدم بريطاني و817 رقم أمريكي، وقد قام فريق تابع لموقع “Cybernews” بالتحقق من هذه العينة وأثبتوا صحتها وأنها بالفعل تابعة لمستخدمي واتساب، وعادة ما تستخدم الأرقام المسربة لأغراض عدة مثل التسويق والتصيد وانتحال الهوية والاحتيال.

ومن الجدير بالذكر أن شركة ميتا المالكة لواتساب لطالما طالتها انتقادات بشأن سماحها لأطراف ثالثة بكشط وجمع بيانات مستخدميها لفترة طويلة، مما أدى إلى تسريب أكثر من 533 مليون حساب مستخدم في مجتمعات الويب المظلم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.