نظام (إجادة Ai) من هيئة الصحة بدبي: تحول في جودة الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض

أعلنت هيئة الصحة بدبي عن تحقيق نتائج استثنائية بفضل نظام (إجادة Ai)، أحدث الأنظمة العالمية في مجال رصد وتحليل وتقييم جودة خدمات الرعاية الصحية، يركز النظام على تعزيز منهجية وسياسة جودة الحياة التي تتبعها الهيئة، مساهماً بشكل فعال في الوقاية الاستباقية من الأمراض ومضاعفاتها.

صرح صالح الهاشمي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للضمان الصحي بالهيئة، بأن (إجادة Ai) القائم على الذكاء الاصطناعي، أثبت نجاحه في تحديد المرضى الأكثر عرضة لمضاعفات السكري والأشخاص الأقرب للإصابة بهذا المرض.

أكد الهاشمي على أهمية استخدام الهيئة لنظام (إجادة Ai) في رفع جودة الحياة وتحسين مستوى الرعاية الصحية، من خلال التدابير الوقائية الاستباقية لحماية مرضى السكري والأشخاص القريبين من الإصابة.

صورة 1

أضاف أن تكلفة علاج مرضى السكري المؤمن عليهم صحياً في دبي تجاوزت ملياري درهم، مشيراً إلى أن الخطوات الوقائية الاستباقية ستخفض العبء المادي بنسبة 25% إلى 30%، وأشار إلى أن هذا يبرز قوة وفعالية النظام.

وضح الهاشمي أن نظام (إجادة Ai) يغطي كافة العمليات من الرصد إلى التحليل والتقييم والمتابعة، مع التركيز على تحليل بيانات الأمراض المزمنة الخطيرة مثل السكري والانسداد الرئوي المزمن والربو، لتحديد الأفراد المعرضين للخطر وتشخيص المضاعفات المحتملة.

أكد الهاشمي أن النظام يدعم أربعة أهداف رئيسة لإستراتيجية القطاع الصحي في دبي 2026، وهي: تحويل دبي إلى نموذج للرعاية الصحية القائمة على القيمة، توفير رعاية تركز على المريض، تعزيز نمط حياة صحي لسكان دبي، وجعل دبي مركزاً صحياً رقمياً.

أشار إلى أن (إجادة Ai) يتميز بمعالجته الدقيقة لبيانات المطالبات الإلكترونية، موفراً رؤية شاملة عن صحة المجتمع ومكناً الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وتحسين نتائج المرضى وتقليل تكاليف إدارة المرض.

ختاماً، ذكر الهاشمي أن الهيئة حددت 30 مرضاً رئيسياً ضمن أولويات النظام حتى عام 2025، ويعتمد النظام في تحقيق ذلك على مجموعة من المؤشرات الرئيسة السريرية والمالية وقيمة الخدمات الطبية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.