مقارنة بين GPT-3.5 VS GPT-4: المميزات وكيفية الاستخدام وما الفرق بينهما؟

ما هو GPT-3.5 وGPT-4؟

 

يعتبر كل من GPT-3.5 وGPT-4 نماذج دردشة بالذكاء الاصطناعي وهما من إصدارات ChatGPT المطور من قبل شركة OpenAI، لدى كل إصدار القدرة على الإجابة على الأسئلة وإنجاز المهام الموكلة إليه وتوليد الردود المشابهة لردود البشر.
يعتبر إصدار GPT-4 هو الإصدار الأحدث من ChatGPT ويعتبر أكثر دقة وتطور ويحمل المزيد من المميزات والخصائص التي لا تتوفر على GPT-3.5 الذي يمكن الوصول إليه بشكل مجاني.

 

كيفية استخدام GPT-3.5

 

إليك الخطوات التالية التي توضح كيفية استخدام GPT-3.5:

 

  1. الخطوة 1: قم بالتوجه إلى صفحة تسجيل الدخول ChatGPT.
  2. الخطوة 2: قم بالضغط على زر Sign up ثم قم بالتسجيل عبر كتابة البريد الإلكتروني وكلمة السر أو التسجيل عبر حساب Google أو حساب Microsoft.
  3. الخطوة 3: قم بكتابة المعلومات الخاصة بك مثل الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف ثم قم بتأكيده عبر الرمز الذي تم إرساله إليك.
  4. الخطوة 4: الآن تظهر صفحة الدردشة التي يمكنك من خلالها استخدام GPT-3.5.

 

كيفية استخدام GPT-3.5
كيفية استخدام GPT-3.5

 

كيفية استخدام GPT-4

 

يعتبر إصدار GPT-4 إصدار مدفوع حيث يجب ترقية الحساب الخاص بك إلى ChatGPT Plus ويكلف ذلك 20 دولار أمريكي في الشهر، إليك الخطوات التالية التي توضح كيفية استخدام GPT-4:

 

  1. الخطوة 1: قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على ChatGPT.
  2. الخطوة 2: قم بالضغط على زر القائمة أعلى يسار الصفحة ثم قم بالضغط على خيار Upgrade to Plus.
  3. الخطوة 3: قم بالضغط على أيقونة Upgrade plan ثم قم بملء الخانات مثل رقم البطاقة والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف ثم اضغط على Subscribe.
  4. الخطوة 4: بعد إتمام عملية الدفع تظهر أمامك صفحة يمكنك من خلالها استخدام GPT-4.

 

كيفية استخدام GPT-4
كيفية استخدام GPT-4

 

ما الفرق بين GPT-3.5 وGPT-4؟

 

بالمقارنة بين GPT-3.5 VS GPT-4 نجد أن إصدار 3.5 تم تدريبه على القدرات اللغوية الرائعة حيث يمكنه إنتاج الردود المشابهة لردود البشر كما أنه أيضا يقوم بإنجاز مختلف المهام الكتابية مثل الترجمة، تنسيق النصوص، التخليص، كتابة المقالات، التدقيق اللغوي وما إلى ذلك من المهام اللغوية المتنوعة.
أما بالنسبة لإصدار GPT-4 فهو يمتلك كل قدرات GPT-3.5 لكنها أكثر تطورا حيث يمتلك القدرة على إنجاز المهام الأكثر تعقيدا هذا بالإضافة إلى أنه يحمل المزيد من الخصائص والأدوات الجديدة الأخرى.
وبالحديث عن قاعدة بيانات كل إصدار من إصدارات ChatGPT نجد أن إصدار GPT-4 يمتلك قاعدة بيانات أحدث من إصدار GPT-3.5 التي تعتبر قاعدة البيانات الخاصة به قديمة نوعا ما.

يعتبر كل من GPT-3.5 وGPT-4 رائعان حقا ويقدمان العديد من الخصائص الرئيسية المثيرة للاهتمام إلا أن GPT-4 يتفوق بفرق كبير خاصة أنه يوفر مجموعة من الخصائص الأكثر تطورا مثل البرمجة المتقدمة والقدرة على فهم الصور وهي الميزة التي يمكنك من خلالها إرسال صورة والطلب منه أن يقوم بتحليلها أو الحديث عن محتواها وسيقوم بذلك على أكمل وجه، هذا ما جعل الكثير من الأشخاص يقومون بالدمج بينه وبين برنامج Midjourney ليتمكنوا من تصميم صور أكثر تعقيدا باستخدام الذكاء الاصطناعي.
أما بالحديث عن الفرق الأكبر بين كل من GPT-3.5 وGPT-4 فهو يتمثل في قدرة الوصول إلى كل منهما وبالحديث عن الأمر نجد أن إصدار GPT-3.5 يعتبر مجاني بالكامل ويمكن استخدامه بدون دفع أي رسوم، أما في الجهة المقابلة فإن الوصول إلى GPT-4 يتطلب دفع رسوم بقيمة 20 دولار شهريا رغم أن هناك الكثير من الطرق الشرعية لاستخدامه بدون دفع أي رسوم وهي عبر Bing Chat أو عبر لوحة المفاتيح Swiftkey المقدمة من شركة Microsoft.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    غمدان. محمد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.