مقارنة بين ChatGPT vs ‎Gemini: ما هو أفضل روبوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي؟

يعتبر كل من ChatGPT و Google Bard من أفضل روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تم إطلاقها سنة 2023، يقدم كلاهما جودة عالية في تقديم الخدمات المتنوعة مثل كتابة المحتوى والترجمة والدردشة بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الأخرى.
يعتبر كل من ChatGPT و ‎Gemini منافس للآخر من حيث المميزات والخصائص مما جعل المستخدمين في حيرة من أمرهم أثناء الاختيار من بينهما، إذا ما هو روبوت الدردشة الأفضل؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر مقالنا هذا.

 

 

بالمقارنة بين مميزات كل من ChatGPT vs ‎Gemini نجد هناك بعض الاختلافات البسيطة حيث يتيح لك ‎Gemini إمكانية تقديم الطلبات عبر الصوت باستخدام ميكروفون الجهاز الخاص بك بدون الحاجة إلى كتابة الطلبات باستخدام لوحة المفاتيح.
يتيح أيضا زر Google it السريع الذي يمنح المستخدم روابط مضمنة للبحث خارج أداة Bard، أيضا يوفر ميزة رائعة أخرى تتمثل في تقديم أشكال مختلفة من الردود بهدف جعل المستخدم يحصل على أفضل النتائج التي يبحث عنها، هذا بالإضافة إلى توفير سجل خاص عن الطلبات السابقة التي يمكن الوصول إليها عبر النقر فوق أيقونة نشاط Bard ويمكن أيضا إيقاف حفظ السجلات السابقة.

في الجهة الأخرى يقوم ChatGPT بتنظيم الطلبات في المحادثات وعرضها في الشريط الجانبي مما يجعله مفيد في المحادثات المطولة حول موضوع محدد، كما أنه يوفر الوضع الداكن مع القدرة على حذف جميع سجلات المحادثات السابقة.

 

ما الفرق بين ChatGPT و ‎Gemini؟

 

تعتبر كل من ChatGPT و ‎Gemini روبوتات دردشة متشابهة جداً، حيث تقوم بتقديم خدمات متشابهة إلى حد كبير، لكن لهما بعض الاختلافات البسيطة بسبب أنهما تم تصميمهما للاستخدام بطرق مختلفة قليلا.

حيث أن ChatGPT يستخدم للإجابة على الأسئلة بشكل مباشر بإجابات مباشرة بالإضافة إلى إنجاز مختلف المهام اللغوية مثل كتابة المحتوى والترجمة والتدقيق الإملائي وتلخيص النصوص وما إلى ذلك، أيضاً يعتبر بمثابة مساعد على إيجاد وفهم ما يبحث عنه المستخدم بشكل أفضل مما جعل شركة Microsoft تقوم بدمجه مع محرك البحث Bing الخاص بها بهدف تحسين نتائج البحث ومساعدة المستخدمين على إيجاد ما يبحثون عنه بدقة.
كما أن شركة Microsoft قامت أيضا بتضمين ChatGPT في كل من Teams وEdge بالإضافة إلى كل تطبيقات Microsoft Office.

أما Google Bard هو أداة قائمة بحد ذاتها حيث تعتبر موجودة حالياً بشكل منفصل ولم يتم دمجها مع أي تطبيقات أو خدمات أخرى، إلا أنها قد يتم دمجها في وقت ما مع محرك بحث Google لتحسين نتائج البحث وقد نراها أيضاً مدمجة مع متصفح Chrome الخاص بشركة Google في وقت لاحق.

أما بالنسبة للفرق الأكبر بين ChatGPT وGoogle Bard فهو أن Google Bard يستخدم نموذج لغة LaMDA الخاص بـ Google، بينما في الجهة المقابلة يستخدم ChatGPT نموذج GPT-3.5 التابع له.
هذا بالإضافة إلى أن الإصدار المجاني من ChatGPT يعتمد على بيانات أقدم قليلاً وهي بيانات تم جمعها قبل سنة 2022، في حين أن Google Bard تم بناؤه على بيانات حديثة نسبياً.

 

هل ChatGPT و‎Gemini متاحان للاستخدام مجاناً؟

 

Google Bard
Google Bard

 

روبوت ChatGPT يعتبر أول روبوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي وهو متاح للاستخدام مجاناً للجميع وبسهولة، يتم ذلك عبر إنشاء حساب ChatGPT عبر خطوات بسيطة ثم البدء مباشرة في تجربة الروبوت عبر صفحة الدردشة المخصصة.
تجدر الإشارة أيضاً إلى أن شركة OpenAI تتيح الكثير من المميزات الجديدة التي يمكن استخدامها عبر الحصول على اشتراك مدفوع على ChatGPT Plus الذي يكلف 20 دولارًا شهريًا، تتمثل هذه المميزات في القدرة على استخدام الإصدارات الأحدث مثل GPT-4 وGPT-5 التي تعتبر أكثر تطوراً وكفاءة.

ومن ناحية أخرى فإن Google Bard في طريقه ليكون متاح للاستخدام من قبل الجميع بشكل مجاني، أما حالياً هو متاح فقط للمستخدمين المتواجدين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، أما بالنسبة للمستخدمين الآخرين يمكنهم استخدامه بمجرد التسجيل على Google One.

 

 

رغم أن الإصدار المجاني من ChatGPT يعتبر محدود نسبياً إلا أن الإصدار المدفوع ChatGPT Plus يعتبر أفضل روبوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي خاصة بعد إطلاق GPT-4 والإصدار المرتقب GPT-5 الذي سينقل مجال الذكاء الاصطناعي إلى مستوى آخر تماما حسب التوقعات والتسريبات الأخيرة.
أما بالنسبة لـ ‎Gemini فهو يعد بديل جيد، لكن حالياً يبقى ChatGPT هو من يستحق أن يستخدم أولا قبل التفكير في اللجوء إلى Bard.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    شكرا اخي على المعلومات القيمة


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.