مطالبات بحظر تيك توك تتصاعد عالميا: هل يواجه التطبيق نفس المصير في مصر؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة أخبار حول حظر تطبيق تيك توك في مصر بداية من شهر أكتوبر المقبل, لم يصدر أي تأكيد أو نفي رسمي حول صحة هذه الشائعات حتى الآن، إلا أن تاريخ التطبيق الحافل بالقيود والحظر حول العالم يثير تساؤلات حول مصيره في مصر.

في حين أن تيك توك أصبح منصة شهيرة عالميًا لمشاركة الفيديو القصير، إلا أنه يواجه انتقادات متزايدة بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمن ومحتوى ضار, وقد اتخذت العديد من الدول إجراءات ضد التطبيق، بما في ذلك حظر تام أو فرض قيود على استخدامه على أجهزة الحكومة.

لم يتم الإعلان عن حظر تيك توك في مصر حتى الآن

لم يصدر عن الحكومة المصرية أي بيان رسمي بشأن حظر تيك توك في البلاد, ومع ذلك، فإن تزايد المخاوف بشأن تأثير تيك توك على الشباب، إلى جانب الإجراءات التي اتخذتها دول أخرى، يثير تساؤلات حول ما إذا كانت مصر ستتحذى إجراءات مماثلة في المستقبل.

دول حظرت تطبيق تيك توك

عدة دول حول العالم اتخذت إجراءات ضد تيك توك، بما في ذلك:

الدولة الإجراء
الولايات المتحدة وافق الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون يفرض على الشركة المالكة لتيك توك بيع التطبيق أو مواجهة الحظر.
الهند فرضت الهند حظرًا كاملًا على تيك توك وعشرات التطبيقات الصينية الأخرى في عام 2020.
أستراليا حظرت أستراليا تطبيق تيك توك على جميع الأجهزة المملوكة للحكومة الفيدرالية بسبب مخاوف أمنية.
دول الاتحاد الأوروبي حظر البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي تيك توك على أجهزة الموظفين.
فرنسا حظرت الحكومة الفرنسية تثبيت واستخدام تيك توك على هواتف العمل لموظفي الحكومة.

 

مخاوف بشأن تيك توك

هناك عدة مخاوف بشأن تطبيق تيك توك، بما في ذلك:

  • خصوصية البيانات: تيك توك يجمع كمية كبيرة من البيانات على المستخدمين، بما في ذلك موقعهم ومعلومات التصفح والسجلات الشخصية, وهناك قلق بشأن كيفية استخدام هذه البيانات وكيفية تأمينها.
  • الأمن القومي: بعض الدول، مثل الولايات المتحدة، أعربت عن قلقها بشأن ملكية تيك توك للشركة الصينية ByteDance, وتخشى هذه الدول أن يتمكن الحكومة الصينية من الوصول إلى بيانات المستخدمين أو التأثير على المحتوى على المنصة.
  • المحتوى الضار: تيك توك مليء بالمحتوى الذي يمكن اعتباره ضارًا، خاصة بالنسبة للأطفال والمراهقين, وهذا يشمل المحتوى الذي يروج للعنف أو تعاطي المخدرات أو اضطرابات الأكل.

مستقبل تيك توك في مصر

يظل مستقبل تيك توك في مصر غير واضح, ولم تتخذ الحكومة المصرية حتى الآن أي إجراءات ضد التطبيق, ومع ذلك، فإن الجدل العالمي المتزايد حول تيك توك قد يضع ضغوطا على الحكومة المصرية لاتخاذ إجراءات مماثلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.