شركة مايكروسوفت تقرر إطلاق ميزة جديدة تُعرف باسم الدقة الفائقة التلقائية (Auto Super Resolution) التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الرسوميات وزيادة معدلات الإطارات في الألعاب.
هذه الميزة يا أصدقاء هي منافس قوي لتقنيات تحسين الألعاب المعروفة مثل تقنية DLSS من إنفيديا و FidelityFX Super Resolution من AMD، وستكون ميزة الدقة الفائقة التلقائية Auto SR مدمجة في نظام ويندوز 11، وستتوفر في الأجهزة التي تحتوي على وحدة معالجة عصبية (NPU) متطورة. تم تصميم هذه الميزة للعمل مع الألعاب الحالية دون الحاجة إلى إعدادات يدوية أو تعديلات من مطوري الألعاب.
تفوق ميزة Auto SR على التقنيات الأخرى:
أوضح فريق DirectX، المتخصص في تطوير تقنيات الرسوميات والوسائط المتعددة لدى مايكروسوفت، أن ميزة الدقة الفائقة التلقائية Auto SR تختلف عن التقنيات الأخرى مثل AMD FidelityFX Super Resolution و Intel XeSS وNVIDIA DLSS، فهذه التقنيات تتطلب تعديلات في طريقة عرض الألعاب، بينما تعمل ميزة مايكروسوفت على تحسين الألعاب كما هي بالذكاء الاصطناعي.
تستخدم ميزة Auto SR نماذج ذكاء اصطناعي كبيرة موجودة في الأجهزة المزودة بوحدة معالجة عصبية (NPU) لإجراء تحسينات في رسوميات الألعاب، مما يساعد على تحسين معدلات الإطارات، وتعمل مايكروسوفت على نقل عمليات المعالجة إلى وحدة المعالجة العصبية (NPU) بدلاً من وحدة معالجة الرسوميات (GPU) للحصول على تحسينات أفضل.
التحسينات والتحديات:
تعترف مايكروسوفت بأن هذه الميزة قد تسبب بعض التأخير عند استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين الرسوميات، لكن لم يُعرف بعد إذا كان هذا التأخير سيكون ملحوظًا أثناء اللعب أم لا.
الألعاب المدعومة:
ستعمل ميزة الدقة الفائقة التلقائية على تحسين 11 لعبة مختلفة لتعزيز الجودة البصرية ومعدلات الإطارات، منها: Borderlands 3، Control (DX11)، Dark Souls III، God of War، Resident Evil 2 3، Sekiro Contracts 2، The Witcher 3 وغيرها، ومع مرور الوقت، من المتوقع زيادة عدد الألعاب المدعومة، ويمكن تشغيل أو إيقاف ميزة Auto SR وضبط الإعدادات لكل لعبة بسهولة.
الإطلاق والدعم:
ستتوفر أولا على الحواسيب المحمولة التي تدعم هذه الميزة بمعالجات كوالكوم سناب دراجون الجديدة خلال شهر يونيو الجاري، كما ستتوفر لاحقًا في الأجهزة الجديدة المدعومة بمعالجات AMD وإنتل.