قرار CPSC يلزم أمازون بتحمل مسؤولية استرجاع المنتجات الخطرة المباعة على منصتها

قررت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية (CPSC) يوم الثلاثاء أن أمازون، وليست البائعين الخارجيين، هي المسؤولة عن استرجاع المنتجات الخطرة التي تم بيعها على منصتها، وذكرت CPSC أن أمازون فشلت في إبلاغ الجمهور بشكل كافٍ عن أكثر من 400,000 منتج مسترجع.

على الرغم من أن أمازون أوقفت بيع هذه المنتجات وحاولت تنبيه المشترين، إلا أن CPSC قررت أن أمازون يجب أن تتبع إجراءات الاسترجاع المعتمدة التي تهدف إلى منع الجمهور من استخدام أو إعادة بيع أو التبرع بالمنتجات الخطرة، عندما تساعد CPSC شركة في استرجاع منتج، فإنها لا تحذر المشترين فقط؛ بل تحذر الجميع.

تشمل المنتجات المباعة من أمازون بين عامي 2018 و2021 أجهزة كشف أول أكسيد الكربون المعطوبة، وأجهزة تجفيف الشعر التي تشكل خطر الصدمة الكهربائية، وملابس الأطفال القابلة للاشتعال، وفي القرار، ذكرت CPSC أن أمازون “قللت من خطورة الخطر”، بإخبار العملاء المتأثرين بمشكلة “سلامة محتملة” بدلاً من وصفها صراحةً بأنها “استرجاع”، لم تتضمن إشعارات أمازون صورًا “يمكن الوصول إليها بسهولة” للمنتجات المسترجعة، والتي من المفترض أن تساعد العملاء في تحديدها، كما لم تشجع الشركة العملاء على التخلص من المنتجات الخطرة، حيث قدمت بطاقات هدايا دون طلب إعادة المنتج أو تقديم دليل على تدميره، وهو ما تقوم به الشركات الأخرى للتأكد من أن العملاء لا يحتفظون بمنتج خطير.

قرار CPSC يلزم أمازون بتحمل مسؤولية استرجاع المنتجات الخطرة المباعة على منصتها

في عام 2021، رفعت CPSC دعوى قضائية ضد أمازون لإجبارها على استرجاع آلاف المنتجات المعطوبة على منصتها، وبينما جادلت أمازون بأنها غير مسؤولة عن استرجاع السلع من البائعين الخارجيين، قرر القاضي الإداري أن أمازون تُعتبر “موزعًا” وهي مسؤولة عن إصدار الاسترجاع.

أطلقت أمازون منذ ذلك الحين صفحة مخصصة للاسترجاع، تسمح للمستخدمين بعرض استرجاعات المنتجات ومعلومات السلامة للسلع التي اشتروها على أمازون، وتخطط الشركة لاستئناف قرار CPSC.

وفي بيان قدمته لـCNN، قال متحدث باسم أمازون: “في حالة استرجاع منتج من متجرنا، نقوم بإزالة المنتجات المتأثرة فور تلقي معلومات قابلة للتنفيذ من وكالات الاسترجاع، ونواصل البحث عن طرق للابتكار من أجل عملائنا”، وأضاف: “تضمن خدمة تنبيهات الاسترجاع لدينا أيضًا أن يتم إبلاغ عملائنا بمعلومات سلامة المنتجات المهمة بسرعة، وتكون عملية الاسترجاع فعالة وذو كفاءة”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.