شركة ميتا تطلق نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي لتحليل وإكمال الصور غير المكتملة بدقة عالية

في خطوة جديدة ضمن الابتكارات التكنولوجية، أعلنت شركة ميتا يوم الثلاثاء عن طرح إمكانية الوصول للباحثين إلى مكونات نموذج جديد للذكاء الاصطناعي يعتبر قادراً على تحليل وإكمال الصور غير المكتملة بدقة أكبر مقارنة بالنماذج الحالية.

في تدوينة نشرتها الشركة الأمريكية العملاقة على مدونتها، أوضحت أن النموذج المسمى I-JEPA يستند إلى المعرفة الأساسية عن العالم لملء الأجزاء المفقودة من الصور، بدلاً من الاعتماد على وحدات البكسل المجاورة فقط كما في النماذج الأخرى.

وأشارت ميتا إلى أن هذا النهج يتضمن نوعاً من التفكير المشابه لتفكير الإنسان، بحسب تعليقات يان لوكون كبير علماء الذكاء الاصطناعي في الشركة، وسوف تساعد هذه التقنية على تجنب الأخطاء الشائعة في الصور التي ينشئها الذكاء الاصطناعي، مثل اليدين بأصابع زائدة.

تُعتبر شركة ميتا – التي تضم تحت مظلتها شركات عديدة مثل فيسبوك، إنستاجرام، وواتساب – من الداعمين الرئيسيين لأبحاث الذكاء الاصطناعي المفتوحة المصدر عبر مختبرها الداخلى.

وقال مارك زوكربيرج المدير التنفيذي للشركة، إن نشر النماذج التي طورها باحثو ميتا يُمكن أن يُحفز الابتكار ويكشف عن فجوات الأمان ويخفض التكاليف إلى حد كبير، وأضاف زوكربيرج في تصريحات للمستثمرين في أبريل الماضي: “بالنسبة لنا، من الأفضل أن توحِّد الصناعة المعايير الخاصة بالأدوات الأساسية التي نستخدمها، ومن ثم يمكننا الاستفادة من التحسينات التي يجريها الآخرون”.

وفي الوقت نفسه، رفض المسؤولون التنفيذيون للشركة تحذيرات الآخرين في الصناعة بشأن المخاطر المحتملة للتقنية ورفضوا التوقيع على خطاب يدعمه كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات أوبن أي آي، وديب مايند، ومايكروسوفت وجوجل، هذا الخطاب الذي يعمل على المساواة بين مخاطر الذكاء الاصطناعي والأوبئة والحروب.

لوكون، الذي يُعتبر واحداً من “عرّابي الذكاء الاصطناعي”، انتقد “سوداوية الذكاء الاصطناعي” ودعا إلى إجراء فحوصات السلامة على أنظمة الذكاء الاصطناعي.

تستعد ميتا لإدماج ميزات الذكاء الاصطناعي التكوينية في منتجاتها الاستهلاكية، مثل أدوات الإعلان التي يمكنها إنشاء خلفيات صور ومنتج إنستاجرام يمكنه تعديل صور المستخدمين بناءً على التوجيهات النصية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. عبدالرحمن نطوح يقول

    السلام عليكم ورحمة الله اسم عبدالرحمن من المغرب


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.