خلوة الذكاء الاصطناعي في دبي: تعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص

أعلنت مسؤولون حكوميون وخبراء من كبرى الشركات التقنية العالمية أهمية خلوة الذكاء الاصطناعي (AI Retreat)، المقرر عقدها في متحف المستقبل في دبي يوم الثلاثاء القادم، الموافق 11 يونيو 2024، تهدف هذه الخلوة إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة تطلعات البشرية وتصميم مستقبل أفضل للمجتمعات.

تجمع عالمي لتسريع تبني الذكاء الاصطناعي

تُعدّ خلوة الذكاء الاصطناعي أكبر تجمّع من نوعه، حيث يشارك فيها أكثر من 1000 مسؤول وخبير في مجال الذكاء الاصطناعي، ستُركز الخلوة على استعراض أهم التوجهات والحلول والفرص المستقبلية في عالم الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات وشراكات نوعية.

فعاليات متنوعة وجلسات نقاشية

تتضمن الخلوة جلسات رئيسة وحلقات نقاشية في متحف المستقبل، إضافة إلى ورش عمل وفعاليات متنوعة تنظمها شركات تقنية خاصة في منطقة 2071 بأبراج الإمارات بدبي، ستُعرض أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال هذه الفعاليات، مما يوفر منصة مثالية لتبادل الأفكار والابتكارات.

خلوة الذكاء الاصطناعي في دبي: تعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص

خطة دبي السنوية لتسريع تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي

ينظم مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، خلوة الذكاء الاصطناعي كجزء من خطة دبي السنوية لتسريع تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماته (DUB.AI)، تهدف هذه الخطة إلى جعل دبي أفضل المدن وأكثرها استعدادًا للمستقبل، تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

تعزيز جودة الحياة

أكد معالي مطر الطاير، المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم استشرفت مبكرًا التوجهات العالمية في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، أشار الطاير إلى أن خلوة الذكاء الاصطناعي تدعم جهود حكومة دبي في تحسين جودة الحياة للسكان وتعزيز الاستدامة وكفاءة الخدمات، كما تساهم في تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33.

دور الشركات العالمية

تشارك العديد من الشركات العالمية في خلوة الذكاء الاصطناعي، مثل جوجل، ومايكروسوفت، وIBM، وSAP، لمناقشة أهم التحديات في مجال الذكاء الاصطناعي، تركز الجلسات النقاشية على أربعة محاور رئيسية: التمويل والدعم المالي، والبنية التحتية، وتمكين البيانات، وتنمية المواهب.

تصريحات المسؤولين

قال نعيم يزبك، المدير العام لشركة مايكروسوفت في الإمارات، إن التطورات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي تعزز مستويات الإنتاجية والإبداع والابتكار، وتدفع النمو الاقتصادي المستدام، وأكد شكري عيد، المدير العام لشركة IBM في منطقة الخليج وبلاد الشام وباكستان، أن قيادة دولة الإمارات نجحت في ترسيخ ريادة الدولة عالميًا في الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، وأن الشركة ملتزمة بالإسهام في تصميم مستقبل الذكاء الاصطناعي بما يخدم المجتمع.

خلوة الذكاء الاصطناعي في دبي: تعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص

استعراض المشاريع التحولية

أكدت سعادة هدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الإستراتيجية، أن خلوة الذكاء الاصطناعي منصة مهمة لاستعراض المشاريع التحولية التي توظف التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات، تسعى هذه المشاريع إلى الارتقاء بأطر العمل الحكومي وإحداث التغيير من خلال تشجيع الابتكار ودفع الجهود للوصول بدولة الإمارات إلى مقدمة دول العالم في توليد الأفكار وتحويلها إلى ممارسات مبتكرة، مما يعزز استدامة النجاح وتواصل الإنجازات الهادفة للارتقاء بجودة حياة المجتمع.

بهذه الخطة الطموحة، تسعى دبي إلى تسريع تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بطرق مبتكرة تساهم في تحسين الحياة وتعزيز التنمية المستدامة على مستوى عالمي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.