«جيجا تشات».. روسيا تنافس أمريكا بإطلاق روبوتا للدردشة على غرار “تشات جي بي تي”

بعد النجاح الكبير الذي حققه روبوت الدردشة الشهير «تشات جي بي تي»، سعت العديد من الدول والشركات المختصة في مجال الذكاء الاصطناعي، إلى منافسته ومحاولة إنتاج روبوتات مشابهة له، كان آخرها الشركة الروسية التكنولوجية «سبير»، إذ أعلنت عن إطلاقها روبوتًا خاصًا بها، يعمل على غرار «تشات جي بي تي» الذي ابتكرته شركة «أوبن ايه آي» الأمريكية.

ووفقًا لموقع «العربية نت» فقد ذكرت مجموعة «سبير» في بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني أنها ستطلق نموذجها الخاص من روبوت المحادثة المُسمى «جيجا تشات»، وهو الروبوت الأول من نوعه في روسيا، لكن الأداة ستكون في المرحلة الأولى مُتاحة بنسخة تجريبية، بناء على طلبات خاصة.

مميزات روبوت «جيجا تشات»

يستطيع الروبوت الروسي الجديد «جيجا تشات» أن يجري المحادثات، بالإضافة إلى قدرته على كتابة النصوص والإجابة على الأسئلة، وكتابة رموز معلوماتية، وإنشاء صور استنادًا إلى المواصفات المدخلة له، وأكد مدير «سبير» التنفيذي أنّه بإطلاق هذا الروبوت فإن ذلك يمثل إنجازًا لمجال التكنولوجيا الروسية برمّته.

روبوت «جيجا تشات» بمثابة منافسة بين أمريكا وروسيا

وحسب المصدر فإنه يمكن اعتبار هذا الروبوت بمثابة نوعًا جديدًا من أنواع المنافسة التكنولوجية بين واشنطن وموسكو، وبالإضافة إلى ذلك يثير الذكاء الاصطناعي مخاوف كبيرة في شأن استخدامه للبيانات الشخصية واستغلالها، وسبق لدول كثيرة أن أبدت رغبتها في وضع قواعد لاستخدام الأدوات المشابهة لـ«تشات جي بي تي»، وتم حظره في مدارس وجامعات عدة حول العالم، بسبب مخاوف تتعلق باستخدامه كأداة للغش في الامتحانات، فيما نصحت مجموعة من الشركات موظفيها بعدم استخدامه.

وليست الشركة الروسية «سبير» هي الأولى التي أطلقت روبوتًا كمنافسة للروبوت الأمريكي، بل أعلنت شركات تكنولوجية عدة بينها «بايدو» و«علي بابا» و«بايت دانس» أنها تعمل على ابتكار نماذجها الخاصة من روبوتات المحادثة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.