جوجل تضيف 110 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة: طفرة في الذكاء الاصطناعي

كشفت جوجل عن توسيع خدمة الترجمة الخاصة بها بإضافة 110 لغات جديدة، لتصبح قادرة على دعم 243 لغة بعد أن كانت تدعم 133 لغة فقط في السابق، يعد هذا التوسع إنجازًا كبيرًا، حيث ساعد نموذج الذكاء الاصطناعي PaLM 2 في اكتساب هذه اللغات الجديدة، كان النموذج فعالًا بشكل خاص في تعلم اللغات المترابطة، مثل اللغات القريبة من الهندية والكريول الفرنسية.

جوجل تضيف 110 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة: طفرة في الذكاء الاصطناعي

اللغات الجديدة المدعومة

من بين اللغات الجديدة المدعومة الكانتونية، التي كانت من بين أكثر اللغات المطلوبة، ويشير إسحاق كاسويل، مهندس البرمجيات في جوجل، إلى أن اللغة الكانتونية غالبًا ما تتداخل مع الماندرين في الكتابة، مما يجعل من الصعب العثور على بيانات التدريب المناسبة.

التركيز على اللغات الأفريقية

تشكل اللغات الأفريقية نحو ربع اللغات الجديدة المدعومة، مثل العفرية، والبنجابية (الشاهموخية)، والأمازيغية، والتوك بيسين، وتغطي هذه اللغات أكثر من 614 مليون ناطق، ما يعادل نحو 8% من سكان العالم.

جوجل تضيف 110 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة: طفرة في الذكاء الاصطناعي

الحفاظ على اللغات المهددة بالاندثار

تشمل اللغات الجديدة لغات تتحدث بها مجتمعات صغيرة من السكان الأصليين، وتسعى جوجل للحفاظ على لغات مهددة بالاندثار مثل لغة مانكس، التي كادت أن تنقرض بعد وفاة آخر ناطق أصلي بها في عام 1974.

الاعتبارات الإقليمية واللهجات

أكدت جوجل أنها تراعي التنوع في اللهجات والمعايير الإقليمية للتهجئة عند إضافة دعم اللغة، يقول كاسويل: “نعتمد في نهجنا على إعطاء الأولوية للأصناف الأكثر استخدامًا في كل لغة، على سبيل المثال، تحتوي لغة الغجر على العديد من اللهجات في جميع أنحاء أوروبا”.

مبادرة دعم 1000 لغة

تأتي إضافة 110 لغات جديدة كجزء من مبادرة جوجل لدعم 1000 لغة باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتي أُعلن عنها في عام 2022، في نفس العام، أضافت الشركة دعمًا لـ 24 لغة جديدة باستخدام تقنية الترجمة الصفرية (Zero-Shot Machine Translation).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.