تقنية تبريد الطرق الجديدة في السعودية: حلول مبتكرة لمواجهة ارتفاع درجة الحرارة والحد من تأثيراتها

أعلنت الهيئة العامة للطرق في المملكة العربية السعودية عن تقنية جديدة وهي تقنية تبريد الطرق التي تهدف إلى مواجهة “ظاهرة الجزيرة الحرارية”، وهي ظاهرة يتم فيها امتصاص الطرق درجة الحرارة أثناء النهار، وتصل درجة حرارة الطرق في بعض الأحيان إلى 70 درجة مئوية.

وتؤدي هذه الظاهرة إلى زيادة استهلاك الطاقة وتلوث الهواء، ولمعالجة هذه المشكلة تستخدم تقنية تبريد الطرق الجديدة التي تتضمن إنشاء “الأرصفة الباردة” التي تعمل على خفض درجة حرارة الطريق بما يصل إلى 15 درجة مئوية، وتساهم هذه التقنية في توفير الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى تحسين جودة الطرق وزيادة عمرها الافتراضي، ومن المقرر أن تبدأ الهيئة العامة للطرق في تطبيق هذه التقنية على الطرق الرئيسية في المملكة خلال العام الحالي.

وتتكون الأرصفة الباردة من مزيج من المواد الطبيعية مثل الحصى والرمال والإسمنت والألياف الزجاجية، وتوضع في طبقات على سطح الأرصفة العادية، ويتم تحديد مكان ونوعية الأرصفة الباردة بناء على دراسة للحرارة في المنطقة والتوافق مع الطرق المجاورة ونوعية السكان.

صورة 1

وتعمل الأرصفة الباردة على تبريد الطريق من خلال امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، وبالتالي تقليل الحرارة الناتجة عنها، وبما أن الأرصفة الباردة تمتص الحرارة بشكل فعال، فإنها تساعد أيضاً على تقليل الحاجة إلى استخدام المكيفات الهوائية، مما يؤدي إلى توفير الطاقة وتخفيض تكلفة فواتير الكهرباء.

ويأمل المسؤولون في الهيئة العامة للطرق أن تكون تقنية تبريد الطرق الجديدة هذه الخطوة الأولى في سلسلة من الإجراءات البيئية والمستدامة التي يتم اتخاذها لتخفيف الآثار السلبية للتغيرات المناخية على الطرق والبيئة في المملكة العربية السعودية.

وتعتمد تقنية تبريد الطرق الجديدة على عدة أساليب وتقنيات منها:

  • الأرصفة الباردة: وهي كما ذكرنا سابقاً عبارة عن مواد محلية الصنع لها القدرة على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، مما يساعد على تقليل ارتفاع درجة حرارة الطريق.
  • التبريد الكهربائي: حيث يتم تركيب أنابيب تحت سطح الطريق وتمر فيها سائل تبريد مثل الماء المبرد وتعمل على خفض حرارة سطح الطريق بشكل فعال.
  • الألواح الشمسية: حيث تتميز الألواح الشمسية المثبتة على سطح الطريق بقدرتها على توليد الطاقة الكهربائية المستدامة وتخفيف ارتفاع درجة حرارة الطريق.
  • الطلاء الخاص: يتم استخدام طلاء خاص للأسطح الإسفلتية يحتوي على مواد خاصة تساعد على انعكاس أشعة الشمس وتخفيف حرارة سطح الطريق.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.