تحذير قوي لمستخدمي واتساب وكيفية التعرف على النسخة المزيفة

توالت التحذيرات خلال الفترة الأخيرة من خبراء أمن المعلومات من نسخة مزيفة من تطبيق واتساب الشهير، حيث أنه يُساعد قراصنة الإنترنت على ممارسة العديد من الأنشطة المخالفة، والغير مرغوب فيها على أجهزتهم، وخاصة سرقة البيانات والمعلومات الحساسة والبنكية وابتزاز المستخدم صاحب الحساب.

تحذير هام لمستخدمي تطبيق واتساب

يجب هنا الإشارة إلى أنه من حين لآخر تظهر نسخة مزيفة من تطبيق المراسلة الفورية Whatsapp، مما يُسهل على القراصنة استغلال تلك الفرصة، ولاسيما أن التطبيق يحظى بشعبية كبيرة في العديد من دول العالم، حيث أن مستخدمي التطبيق يتجاوزون 2 مليار مستخدم نشط وفق مانقلته سكاي نيوز.

صورة 1

النسخة المزيفة مطابقة للنسخة الأصلية

يعمل تطبيق واتساب المزيف بشكل مطابق تماماً للتطبيق الأصلي، حيث يطلب الموافقات اللازمة من أجل إنشاء حساب Whatsapp، بما في ذلك من الرسائل القصرية “أس أم أس”، مما زاد من خطورة التطبيق المزيف أن مشغلي ذلك التطبيق أطلقوا حملة ترويج له على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

كيفية التعرف على نسخة واتساب المزيفة

يتيح التطبيق المزيف للمستخدم التحكم في وجهته، وحظر مستخدمين آخرين وكذلك دعوة غيرهم من أجل تحميله على أجهزتهم من أجل التواصل معهم، وهنا يجب الإشارة ألى أنه من السهل اكتشاف النسخة المزيفة من تطبيق الدردشة الفوري، حيث أنها تحمل اسم “YoWhatsapp”، وهو مختلف عن الاسم الأصلي الذي يحمل اسم “Whatsapp”.

صورة 2

من جانبها أشارت شركة “Kaspersky” التي رصدت هذا التطبيق المزيف بحسب ما نقله الموقع التقني “livemint”، وحذرت العديد من المستخدمين من النسخة المزيفة.

تمكن خطورة استخدام النسخة المزيفة من واتساب، في إتاحة الفرصة للمخترقين إجراء عدد من الأعمال الخبيثة دون علم المستخدم أو موافقته، وسرقة بيانات الهوية وغيرها من المعلومات الحساسة والبنكية.

طالع أيضاً:
منعاً للإزعاج.. كيفية إلغاء متابعة شخص على فيسبوك بخطوات بسيطة
رسمياً.. إطلاق هاتف Infinix Zero Ultra بكاميرا 200 وقوة شحن خارقة

صورة 3

نصائح هامة

حتى يكون المستخدم في وضع آمن يجب عليه تحميل التطبيق من المصادر الرسمية مثل جوجل بلاي وآب ستور، كما يجب عدم النقر على الإعلانات التي تُظهر التطبيق المزيف وعدم تحمليه من منصات التواصل، وفي حال تحميله عن طريق الخطأ يجب الحذف فوراً من أجل حماية البيانات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.