استخدام التكنولوجيا للتغلب على مشكلة الغياب المدرسي: روبوتات الحضور عن بُعد في المدارس اليابانية

ذكرت صحيفة “ذا ماينيشي” اليابانية أن مدينة جنوب غرب اليابان تسعى إلى حل مشكلة التغيب عن المدرسة من خلال تقديم فرصة للطلاب لحضور الفصول الدراسية باستخدام الروبوتات عن بعد، يتيح هذا النهج للطلاب الغائبين متابعة الدروس والتفاعل مع زملائهم والمعلمين بشكل أفضل.

وقال أحد المسؤولين إن استخدام الروبوتات يتيح للطلاب التجول في المدرسة افتراضيًا والمشاركة في الأنشطة التعليمية والتواصل مع الآخرين عبر الدردشة المرئية، يهدف هذا النهج إلى تقليل التحديات النفسية التي يواجهها الطلاب الغائبون وتحفيزهم على متابعة تعليمهم.

تتميز الروبوتات بقواعد عجلات وساق طويلة مجهزة بجهاز لوحي، يتحكم الطلاب في حركة الروبوتات من منازلهم ويشاركون في الفصول الدراسية والأنشطة التعليمية عبر الإنترنت طوال اليوم الدراسي.

وبحسب التقرير، يوجد ما مجموعه 2،760 طالبًا في المدارس الابتدائية والإعدادية في المدينة لم يحضروا الفصول الدراسية خلال العام الدراسي 2022، تمثل هذه الأرقام زيادة عن الأعوام السابقة وتشير إلى تفاقم مشكلة الغياب المدرسي.

بالإضافة إلى الاستفادة من الروبوتات، قامت المنطقة بتقديم دروس عبر الإنترنت كوسيلة أخرى لمعالجة هذه المشكلة، تبين أن هذه الفصول الافتراضية نجحت في تحسين صحة الطلاب النفسية وزيادة انخراطهم في العملية التعليمية.

على الرغم من أن هذه الجهود تستهدف المستويين الابتدائي والإعدادي حاليًا، إلا أنها تمثل خطوة نحو تعزيز التواصل الاجتماعي بين الطلاب المتغيبين وأقرانهم، وتشير إلى توجه المنطقة لتقديم حلاً شاملاً لهذه المشكلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.