احمي هاتفك : 16 طريقة مضمونة لتأمين بياناتك وحمايتها من الإختراق

هاتفك الذكي أكثر من مجرد جهاز اتصال؛ فلقد أصبح خزانة لمعلوماتك الشخصية، صورك الخاصة، مذكراتك، مهامك، ومخططاتك، بل قد يحمل بياناتك المالية والمصرفية، ومع اتساع آفاق التكنولوجيا أصبح حماية هاتفك أمراً بالغ الأهمية، فقد تتعرض لاختراق بياناتك الحساسة بضغطة زر واحدة!!! لاسيما في ظل هجوم الهاكرز واللينكات المضللة تلك الآونة، ولكن لا داعي للقلق، فهناك عدة طرق آمنة و فعالة لتحمي هاتفك وبياناتك الشخصية من الاختراق تابع معنا هذه المقالة الهامة لتتعرف على أهم تلك الطرق…

كيف تحمي هاتفك من الإختراق؟

الكثير منا وقع هاتفه فريسة لإختراق بياناته وسرقة حساباته الشخصية ، وتشير الإحصائيات إلى أن هناك نسبة كبيرة جداً من الهواتف تتعرض للإختراق سنوياً، نقدم لكم بعض الخطوات التي تضمن لك تأمين هاتفك المحمول من التصيد واختراق البيانات وبعض النصائح المهمة لتحمي هاتفك …

طرق حماية الهاتف من الإختراق
كيف تحمي هاتفك من الإختراق؟

تفعيل خاصية ” قفل الشاشة” وقفل التطبيقات

تلك أول وأهم خطوة لتأمين هاتفك ومنع الوصول غير المصرح به، وهي استخدام قفل الشاشة بتفعيل إحدى وسائل الحماية المتاحة على الهاتف ومنها…

  • حماية الهاتف باستخدام رمز PIN.
  • أو إستخدم كلمة مرور قوية Password
  • أو يمكنك تفعيل بصمة الإصبع إذا كان هاتفك يدعم خاصية مستشعر البصمة أو خاصية التعرف على الوجه Face unlock.

أيضاً لابد من قفل بعض التطبيقات الحساسة على هاتفك وجعلها تفتح بكلمة مرور أو بصمة إصبعك أو نقش معين ولعل من الأهمية بمكان قفل تطبيق معرض الصور أو الوسائط، وكذلك تطبيق الواتساب والدردشات “المسنجر” نظرا لما يحملون من معلومات حساسة عنك.

طرق قفل الهاتف وحمايته
طرق حماية الهاتف بإستخدام قفل الشاشة

اصنع كلمة مرور قوية لحساباتك

استخدم كلمات مرور قوية ومعقدة مختلفة لكل حساب لديك تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والرموز والأرقام مثل:  (A0*d@258#P$00)

حدث هاتفك وتطبيقاته بصفة منتظمة.

بصفة دورية يتاح عدة تحديثات لأنظمة تشغيل الهواتف والتطبيقات المثبتة عليها، تلك التحديثات غالباً ماتحمل بين طياتها تصحيحات أمنية لسد الثغرات التي يمكن إستغلالها من قبل الهاكرز أو لينكات الإختراق.

ثبت تطبيقات من المصادر الموثوقة فقط.

فلا تسمح بتثبيت تطبيقات من مصادر غير موثوقة على هاتفك، ولا تعطي أذونات السماح لتثبيت تلك التطبيقات أبداً لضمان عدم إختراق بياناتك بأي حال من الأحوال، وتأكد دائماً من تثبيت التطبيقات فقط من متاجر التطبيقات الرسمية مثل جوجل بلاي Google Play أو متجر التطبيقات الراعي لأجهزة أبل App Store، ويمكنك مراجعة تقييمات المستخدمين الحقيقيين على تلك التطبيقات قبل تحميلها.

تحقق من الأذونات المطلوبة قبل منحها

تتطلب بعض التطبيقات عند تثبيتها على هاتفك منح أذونات التثبيت، يجب عليك التحقق من تلك الأذونات وبخاصة الغير منطقية والتي عادة ما تطلب منك أذون بالوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو الوسائط دون مبرر فقد تحمل سمة إختراق وأنت لاتدري.

طرق حماية الهاتف الذكي من الهاكرز
احمي هاتفك من الإختراق بـ 16 طريقة مضمونة

*استخدم برامج مكافحة الفيروسات… 

يمكنك حماية هاتفك من الإختراق عن طريق تثبيت أحد البرامج المضادة للفيروسات والتي تساعدك في اكتشاف وإزالة البرامج الضارة؛ تعطيك تلك البرامج تنبيهات أولية عند تثبيت تطبيق غير آمن.

*إحذر الروابط ” اللينكات” والمرفقات المشبوهة!… 

كثيراً ما يتم إرسال روابط من مصادر غير موثوقة عبر رسائل نصية أو عبر البريد الإلكتروني؛ فقد تحتوي تلك الروابط على برامج تجسس أو تكون ماهي إلا محاولة لإختراق هاتفك والوصول إلى بياناتك.

*إستخدم النسخ الإحتياطي… 

قم بإنشاء نسخ احتياطية بصفة منتظمة لبياناتك المهمة، لحمايتها في حال حدوث أي خلل بالهاتف أو أي مشكلة.

*تجنب الـ “رووت” أو “جيلبريك” … 

لاتقم أبداً بـ رووت أو جيلبريك هاتفك فقد ينتج عن ذلك اختراق بيانات هاتفك بمنتهى السهولة.

*احذر من مشاركات البلوتوث !… 

لا تقم بتفعيل البلوتوث دون الحاجة إليه وتأكد من إيقافه طوال الوقت عندما لاتستخدمه فقد يكون ثغرة لاختراق بياناتك.

*قم بتعطيل الاتصال التلقائي بالشبكات العامة… 

يجب عليك التأكد من تعطيل خاصية الاتصال التلقائي بالشبكات العامة والتي تكون أكثر عرضة للاختراق، وتجنب الاتصال بشبكات الواي فاي المجهولة بدون استخدام شبكة افتراضية خاصة«VPN».

*قم باستخدام «التشفير التام» على هاتفك… 

إذا كان هاتفك يدعم إمكانية التشفير التام للجهاز قم بتفعيلها على الفور، إذ أن تلك الخاصية تساعدك على حماية بياناتك في حال سرقة الهاتف أو فقده.

*قم بتعطيل الإشعارات الحساسة على شاشة القفل… 

هناك من يترك إشعارات الهاتف ظاهرة على شاشة القفل، ويعد هذا الإجراء خاطئاً لاسيما إن كانت تلك الإشعارات حساسة فيجب تعطيل تلك الخاصية فوراً لمنع عرض معلومات حساسة على شاشة القفل ومنع وصول الآخرين إلى بياناتك.

*تفعيل خاصية Find My Device… 

كثير من الهواتف الذكية الأندرويد حالياً تتمتع بميزة تتبع الهاتف عن بُعد أو مايعرف بـ Find My device أو في بعض الهواتف تسمى Find My iPhone

تلك الخاصية تمكنك من تتبع أو مسح هاتفك عن بُعد في حال فقد الهاتف أو قفله أو سرقته، لذا ينصح بتفعيل تلك الخاصية دائماً على الهاتف فور شرائه.

طرق حماية الهاتف الأندرويد من اختراق البيانات
طرق حماية وتأمين حساباتك من الإختراق والسرقة

*تفعيل ميزة ” التحقق بخطوتين”… 

كثير من الهواتف الحديثة تم إضافة ميزة التحقق بخطوتين إلى أنظمتها، يجب تفعيل تلك الميزة لتأمين حساباتك المهمة وإضفاء طبقة أمان زائدة على هاتفك.

*احذر رسائل التصيد الاحتيالي! 

عادة ما يتم إرسال رسائل نصية أو عبر البريد الإلكتروني تطلب منك معلومات شخصية أو توجهك إلى الدخول لمواقع مشبوهة، يجب عليك التجاهل التام حيال تلك الرسائل ولا تتعامل معها مطلقاً.

وأخيراً… لا تشارك أبداً معلوماتك الشخصية مع الغرباء عبر الإنترنت، حتى وإن قدموا لك الضمانات الكافية فقد يكون تصيد احتيالي بوضع السم في العسل!! ويتم اختراق معلوماتك وبياناتك الشخصية دون أن تدري وتوقع نفسك فريسة للهاكرز. 

وهكذا… قدمنا لكم 16 طريقة فعالة وآمنة لتحمي هاتفك الذكي من الاختراق والتجسس على بياناتك الشخصية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.