أمازون تُلغي العمل عن بُعد وتعيد موظفيها للعمل المكتبي بالكامل

أعلنت شركة أمازون لموظفيها أنه اعتبارًا من بداية العام المقبل، سيكون عليهم العودة للعمل المكتبي لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وتأتي هذه الخطوة كأحد أكثر الإجراءات صرامة تجاه العمل من بُعد، الذي أصبح نمطًا شائعًا منذ انتشار جائحة كورونا.

توجيهات الرئيس التنفيذي

في مذكرة أرسلها الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، آندي جاسي، إلى الموظفين حول العالم، أوضح فيها: “قررنا العودة إلى نظام العمل في المكاتب كما كان قبل جائحة كوفيد”، وأضاف جاسي أن العودة إلى المكاتب تسهم في تعزيز التعلم والمشاركة بين الموظفين، وتساعد في تطبيق ثقافة الشركة بشكل أفضل، كما أشار إلى أن التعاون والابتكار يكونان أكثر فاعلية في بيئة العمل المكتبية.

استثناءات محدودة

أكد جاسي أن العمل عن بُعد ليومين في الأسبوع لم يكن سائدًا قبل الجائحة، ولن يكون خيارًا معتمدًا في المستقبل، ومع ذلك سيتم منح بعض الاستثناءات للموظفين في حالات معينة، مثل رعاية الأطفال المرضى أو التعامل مع حالات طوارئ عائلية، أو العمل على مشاريع برمجية تتطلب تركيزًا أعلى.

كما أعلنت أمازون أنها ستوقف العمل بنظام “المكاتب المشتركة” وستعود إلى المخططات المكتبية المخصصة في مقراتها بالولايات المتحدة، وفي المقابل سيستمر هذا النظام في مكاتبها بأوروبا.

حجم القوى العاملة في أمازون

بحسب التقديرات، بلغ عدد موظفي أمازون حوالي 1.5 مليون موظف بدوام كامل وجزئي مع نهاية عام 2023، ويشمل ذلك الأغلبية العظمى الذين يعملون في المخازن أو كسائقي توصيل، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الموظفين الذين يعملون في المكاتب.

أمازون واستراتيجية العودة إلى المكاتب

تُعد أمازون من الشركات الرائدة في العودة إلى المكاتب، مما يميزها عن العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى التي تقدم شروط عمل أكثر مرونة، فعلى سبيل المثال، تطلب جوجل من موظفيها الحضور إلى مكاتب العمل ثلاث مرات أسبوعيًا، بينما ما زالت الشركات الناشئة تعتمد بشكل كامل على نظام العمل من بُعد.

سياسة الحضور إلى المكتب

في مايو من العام الماضي، فرضت أمازون سياسة تلزم الموظفين بالحضور إلى المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع، وقدتم تطبيق هذه السياسة بصرامة، حيث راقبت الشركة مواعيد دخول وخروج الموظفين من مقرات العمل، ووجهت تحذيرات متكررة للمخالفين.

كما أوضح الرئيس التنفيذي، آندي جاسي، أن “الفوائد المترتبة على الوجود في المكتب كبيرة”، وأضاف أن التجربة خلال الأشهر الـ 15 الماضية عززت قناعة الشركة بأهمية هذه الفوائد على مستوى الإنتاجية والتفاعل بين الموظفين.

تغييرات تنظيمية جديدة

أعلنت أمازون أيضًا عن إنشاء “صندوق البيروقراطية”، الذي يتيح للموظفين الإبلاغ عن “الإجراءات أو القواعد غير الضرورية التي يجب التخلص منها”، بالإضافة إلى ذلك تخطط الشركة لتقليص عدد المديرين المتوسطين، بهدف زيادة نسبة “المساهمين الأفراد” إلى المديرين بنسبة 15% بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.