بداية عهد جديد في دوري أبطال أوروبا

تنطلق حقبة جديدة في كرة القدم الأوروبية للأندية يوم الخميس، مع إجراء قرعة دوري أبطال أوروبا في موناكو، حيث ستشهد البطولة تعديلات جذرية في نظامها، ويروّج الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لما يصفه بـ “مستقبل مشرق” للعبة في القارة العجوز، مع زيادة عدد الفرق والمباريات، ورفع قيمة الجوائز المالية، لكن “يويفا” يجد صعوبة في توليد الحماس تجاه النظام الجديد، نظرًا لاحتمال أن يجد المشجعون صعوبة في التأقلم مع التغيير مقارنة بالنموذج السابق.

على مدار الـ 21 عامًا الماضية، كان دوري الأبطال يعتمد على مرحلة المجموعات التي تضم 32 فريقًا مقسمة إلى ثماني مجموعات من أربعة فرق، تلعب كل منها ست مباريات، ويتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى المرحلة الإقصائية، أما النسخة الجديدة، فستضم 36 فريقًا، وسيلعب الجميع ثماني مباريات، لكن بنظام دوري ضخم يجمع كل الفرق، بدلاً من المجموعات الصغيرة.

سيتم توزيع الأندية على أربعة مستويات، حيث يحصل كل فريق على مواجهتين مع فرق من كل مستوى، ويتأهل أفضل ثمانية فرق مباشرة إلى دور الـ 16، بينما يتنافس 16 فريقًا آخر في جولة فاصلة، فيما يتم إقصاء الباقين، وجاء هذا التغيير في ظل تهديد أكبر الأندية الأوروبية بالانفصال وتشكيل دوري سوبر خاص بها.

يأمل “يويفا” أن يساهم هذا النظام الجديد في حل مشكلة التفاوت التنافسي التي جعلت مرحلة المجموعات متوقعة النتائج، وأوضح الاتحاد أن “النظام الجديد سيحقق تنافسًا أفضل بين الفرق، مع إمكانية أن يلعب كل فريق ضد خصوم من مستوى تنافسي مشابه طوال المرحلة”.

المكافآت المالية

لكن هذه التعديلات لن تعالج المخاوف المتعلقة بزيادة عدد المباريات وتأثير ذلك على جودة الأداء، فقد أُشير إلى أن زيادة الضغط على اللاعبين وقلة فترات الراحة كانت من أسباب الأداء المخيب في بطولة يورو 2024.

سيشهد دوري الأبطال الجديد، ، 144 مباراة في مرحلة الدوري، مقارنة بـ 96 مباراة في النظام السابق، ومع ذلك، ستكون المكافآت المالية أكبر، حيث سيرتفع إجمالي الجوائز المالية لدوري الأبطال بحوالي 25% ليصل إلى نحو 2.5 مليار يورو (2.79 مليار دولار).

يمكن للبطل أن يحصل على أكثر من 86 مليون يورو في شكل جوائز مالية، دون احتساب المكافآت البالغة 700 ألف يورو لكل نقطة يتم جمعها في المرحلة التمهيدية، أو إيرادات حقوق البث التلفزيوني، وكان ريال مدريد هو الفائز بالبطولة في الموسم الماضي، ليرفع الكأس للمرة السادسة في آخر 11 عامًا، ومع التعاقد مع كيليان مبابي، يأمل النادي في الوصول إلى النهائي والفوز بالبطولة مجددًا في ميونيخ في 31 مايو المقبل.

الوافدون الجدد

سيشهد دوري الأبطال هذا الموسم مشاركة فرق جديدة مثل جيرونا الإسباني، بينما سيشارك بولونيا الإيطالي في المسابقة الأوروبية الكبرى لأول مرة منذ 60 عامًا، وكذلك، تأهل بريست الفرنسي للمرة الأولى لأي مسابقة أوروبية، بعد أن احتل المركز الثالث في الدوري الفرنسي الموسم الماضي، مستفيدًا من المقعد الإضافي الممنوح لفرنسا باعتبارها خامس أقوى دوري في أوروبا.

بالنسبة للمقاعد الإضافية الأخرى، فسيتم تخصيص أحدها لبطل وطني يخرج من التصفيات، فيما تحصل إيطاليا وألمانيا على فريق إضافي لكل منهما بناءً على أداء أنديتهما في أوروبا الموسم الماضي، وأكد “يويفا” أن القرعة ستكون “هجينة”، بين السحب اليدوي للكرات واستخدام التكنولوجيا الحديثة، بعدما تبين أن إجراءها يدويًا بالكامل سيستغرق أكثر من ثلاث ساعات.

 

كما سيشمل الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي – الذي ستُجرى قرعتهما يوم الجمعة – 36 فريقًا لكل منهما، لكن بعدد مباريات أقل في المرحلة التمهيدية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.