الموارد البشرية تكشف عن إجراء يمنح العمالة المنزلية حق الانتقال للغير دون موافقة الكفيل

تواصل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الكشف عن التعديلات الجديدة التي تم إقرارها مؤخرًا على نظام العمل والعلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، من أجل حفظ حقوق أصحاب العمل ورفع كفاءة العلاقة التعاقدية بين الأطراف، بما يضمن لكل طرق حقه دون الإخلال بحقوق الطرف الثاني وفق الضوابط واللوائح والقوانين المنظمة، ما يسهم في مرونة الاستقدام وحفظ الحقوق.

حقوق العمالة المنزلية

وخلال تقرير صحفية، أشارت المتحدث باسم الوزارة سعد آل حماد، إلى وجود إجراء في حالة الوقوع فيه يتم إتاحة نقل خدمات العمالة المنزلية دون موافقة صاحب العمل، وفقًا لأحكام المادة 15، التي أجازت أنه في حالة ثبوت تأخر صاحب العمل عن دفع أجور العامل لمدة 3 أجور متتالية أو متفرقة دون سبب راجع للعامل، فيجوز للعامل المنزلي ومن في حكمه الانتقال لصاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل الحالي.

الموارد البشرية تكشف عن إجراء يمنح العمالة المنزلية حق الانتقال للغير دون موافقة الكفيل

مع تمكين العامل المنزلي أيضًا من حرية الخروج النهائي لخارج المملكة في حالة انتهاء العلاقة التعاقدية، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجوز لصاحب العمل تجربة عمل العامل المنزلي قبل نقل خدماته لمدة لا تزيد على 15 يوماً.

صورة 1

أمور أخرى يحق للعامل الانتقال أيضًا للغير

في حالة عدم قيامه باستخراج رخصة إقامة العامل. في حالة عدم استقبال عاملة الخدمة المنزلية من ميناء الوصول خلال 15 يوماً من تاريخ وصولها،
في حالة عدم تجديده رخصة العامل بعد مضي 30 يوماً من انتهاء التاريخ المحدد. في حالة قيامه بإسناد خدمات العامل المنزلي للآخرين.
إذا قام بتكليف العامل بأعمال خطرة تهدد صحته أو سلامته. إذا أساء معاملة العامل.
تقدم صاحب العمل ببلاغ كيدي ضد العامل. تغيب صاحب العمل المنزلي إما بسفره، أو سجنه، أو لأي سبب آخر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.