التقنية التي تعيد تشكيل الواقع: ما هو تأثير الذكاء الاصطناعي على البشر؟

حصل الذكاء الاصطناعي على شهرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة خاصة مع التقدم التكنولوجي السريع وتطبيقاته المتنوعة في مختلف المجالات مثل مجال الرعاية الصحية وألعاب الفيديو والتعليم والأعمال الأخرى، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأحداث البارزة التي ساهمت في زيادة شهرة الذكاء الاصطناعي خلال الفترة الأخيرة.

الروبوت البشري صوفيا كان أبرز الأحداث التي ساعدت الذكاء الاصطناعي في الحصول على شهرة كبيرة وذلك كان في عام 2016، حيث كان هذا الروبوت يتميز بتشابهه للإنسان وقدرته على التواصل والرؤية وعمل تعبيرات الوجه وما إلى ذلك.

هناك العديد من الأحداث والأمثلة الأخرى التي ساعدت الذكاء الاصطناعي في الحصول على شهرة كبيرة وأصبح استخدامه أساسي بالنسبة لبعض الشركات الكبيرة، كما أن هناك بعض الشركات أصبحت متخصصة في صناعة التطبيقات التي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي فقط.

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يعتبر محور اهتمام الآن والكثير من الشركات العملاقة في عالم التكنولوجيا تعمل من خلال هذه التقنيات، إلا أن الكثير من الخبراء الذين أثاروا التساؤلات على منصات السوشيال ميديا خلال الفترة الأخيرة، وكانت التساؤلات حول تأثير الذكاء الاصطناعي على حياة البشر، وهل الذكاء الاصطناعي لديه إيجابيات أكثر من السلبيات، وما هي الفوائد التي قدمها للإنسان خلال السنوات الماضية.

تأثير الذكاء الاصطناعي على البشر

حسناً تأثير الذكاء الاصطناعي على البشر موضوع معقد الآن ومتعدد الجوانب، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحسن حياة ورفاهية البشر من خلال حل المشاكل المعقدة التي تواجههم بالإضافة إلى تعزيز الإنتاجية، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن بعض الخبراء ما زالوا يخشون أن الذكاء الاصطناعي قد يشكل خطراً وتهديداً وجودياً بالنسبة للحضارة، ويمكن قول ذلك في حالة تخطى الذكاء الاصطناعي العقل البشري من حيث اتخاذ القرارات وتنفيذها وأصبح قادراً على تجنب السيطرة البشرية عليه.

يمكن للذكاء الاصطناعي أيضا التأثير على سوق العمل حيث يمكن للروبوتات أن تستولي على ملايين الوظائف، وشاهدنا هذا الأمر خلال السنوات الأخيرة الماضية حيث أن هناك العديد من الشركات الكبيرة التي قامت بالتخلي عن الموظفين البشريين واعتمدت في عملها على الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

في الوقت نفسه يمكن القول أن الذكاء الاصطناعي يساعد بشكل كبير خلال الوقت الراهن في تطوير العلوم السلوكية وتوجيه السياسات نحو صالح المجتمع، لذلك موضوع تأثير الذكاء الاصطناعي على حياة البشر يتطلب نقاشاً مستمراً وتقييماً للفوائد التي يقدمها الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى المخاطر المحتملة التي يمكن أن يسببها.

إيجابيات الذكاء الاصطناعي

1- الرعاية الصحية: حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين دقة تشخيص الأمراض وتخصيص العلاجات للمرضى أيضا.

2- التعليم: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر فرصاً للتعلم المخصص ويساعد أيضا في سد الفجوات التعليمية.

3- تحسين الكفاءة: حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تنفيذ المهام بسرعة مما يساعد على تقليل الوقت المخصص للمهام، بالإضافة إلى الدقة في العمل.

4- الابتكار: يساعد الذكاء الاصطناعي في تطوير حلول جديدة للمشكلات القديمة.

5- الإنتاجية: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تقليل الأخطاء البشرية في تنفيذ الأعمال والمهام بالإضافة إلى أنه يمكن أن يزيد الإنتاجية.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

1- فقدان الوظائف: يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى الاستيلاء على الوظائف البشرية في سوق العمل.

2- الخصوصية: خلال الفترة الأخيرة أصبح الذكاء الاصطناعي يثير حالة من القلق بين المستخدمين بشأن جميع البيانات الخاصة بهم واستخدامها.

3- الأمان: يتم الآن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الأسلحة الذكية ويتم استخدامه في الحرب السيبرانية.

4- التحكم: من المحتمل أن يصعب التحكم في الأنظمة الذكية المتقدمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي فيما بعد.

5- التأثير الاجتماعي: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤثر على العلاقات الاجتماعية بين الأشخاص ويؤثر أيضا في التفاعلات الاجتماعية بين البشر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.