البنك المركزي يجري تحديثات بالوثيقة الموحدة لتأمين المركبات الإلزامي| و3 حالات لإلغائها

أجرى البنك المركزي السعودي، تحديثًا هامًا على بعض مواد الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات، التي يجري العمل بها حاليًا في كافة أنحاء المملكة، لافتًا إلى أن هذا الإجراء جاء في إطار خطة تطوير قطاع التأمين وحماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين من التغطية التأمينية، مع تفعيل نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، كاشفًا عن التعديلات المشمولة الجديدة في هذا الإجراء.

التحديثات الجديدة

  • تعديل الملاحق وبعض التعريفات الواردة بالوثيقة.
  • التحديث على الاستثناءات وحالات الرجوع.
  • تمكين شركات التأمين من اختيار إصلاح مركبة الطرف الثالث.
  • تحديد 15 يومًا فقط كمدة للاختيار من تاريخ استلام مطالبات الأفراد للمنشآت.
  • و45 يومًا كمدة أمام الأشخاص الاعتباريين.

وأوضح المصرف أن إجراء تمكين شركات التأمين من إصلاح مركبة الطرف الثالث، سيكون بديلاً عن التعويض النقدي لمتضرري الحوادث المرورية، من أجل حفظ حقوق المؤمن لهم والمستفيدين من التغطيات التأمينية، مع إمكانية استعادة الشركة لجزء من مبلغ التأمين المدفوع إلى المؤمن إليه عن المدة غير المنقضية من الوثيقة، عى أن يتم إعادة المبالغ عبر خلال إيداع المبلغ المتبقي من الاشتراك في الحساب البنكي الدولي للمؤمن له خلال 3 أيام عمل من تاريخ علم الشركة.

إجراءجديد من البنك المركزي يتضمن تحديثاً بالوثيقة الموحدة لتأمين المركبات الإلزامي

3 حالات لإلغاء وثيقة التأمين من خلال الشركة أو المؤمن له

  1. إسقاط سجل المركبة.
  2. انتقال ملكية المركبة إلى مالك آخر.
  3. وجود وثيقة تأمين بديلة تغطي الفترة المتبقية من الوثيقة المقرر إلغاؤها.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.