دجاج تـكــا على طريقة المطاعم الشهيرة

نقدم لكم دجاج تكـــا على طريقة المطاعم الشهيرة بأبسط المكونات وأسهل الخطوات،  أيضاً نقدم  طريقة سهلة وبسيطة لعمل جوانح الدجاج المشوي لتحضير وجبة إقتصادية تكفي أفراد أسرتك وتناسب أجواء الصيف والرحلات حيث تعد أجنحة الدجاج من الوجبات الخفيفة المحببة للأطفال والكبار…

طريقة عمل دجاج تكــا كالمطاعم الشهيرة

لتحضير دجاج تكــا مثل المطاعم الشهيرة اتبعي الخطوات التالية…

المقــاديــر:

يمكن إستخدام دجاجة كاملة مقطعة إلى 6 قطع حسب الرغبة أو يمكن إستخدام أوراك الدجاج أو دبابيس دجاج.

التوابل المستخدمة [ ملح حسب الرغبة، فلفل أسود، 2 ملعقة بهارات دجاج، ملعقة صغيرة ثوم بودر، ½ ملعقة صغيرة قرفة، ½ ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة، ¼ ملعقة زنجبيل بودر، رشة جوز الطيب، ¼ ملعقة صغيرة حبهان مطحون، ملعقة صغيرة كركم].

  • علبة صغيرة من الزبادي.
  • ربع فنجان صغير كاتشب.
  • قطرتين من لون طعام صحي أحمر.

طريقــة التحـضيـر…

أول خطوة نقوم بتحضير محلول نقع الدجاج باستخدام ( 2 لتر ماء، ربع فنجان ملح، ربع فنجان سكر، ربع كوب خل، شرائح ليمون أو برتقال المتوفر لديك) قومي بعمل شقوق في قطع الدجاج، ثم تنقع قطع الدجاج في المحلول لمدة ليلة كاملة كحد أقصى وتحفظ بالثلاجة.

حضري تتبيلة دجاج تكــا عن طريق/  خفق علبة الزبادي مع الكاتشب وقطرتين من لون الطعام الأحمر لإعطاء اللون المتميز لدجاج تكا الذي يقدم في المطاعم الشهيرة، ثم أضيفي جميع التوابل الجافة السابق ذكرها واخلطيهم جيدا حتى تمام التجانس.

تتبيلة دجاج تكا
تتبيلة دجاج تكـــا مثل المطاعم

في وعاء عميق ضعي قطع الدجاج بعد انتشالها من محلول النقع وغسلها وتنشيفها، ثم اغمريها بمزيج التوابل السابق ذكرها واتركيها في الثلاجة مدة ساعتين على الأقل حتى تتشرب التتبيلة.

حضري شبكة الشواء وقومي بوضع قطع الدجاج عليها وضعي أسفل الشبكة صينية مناسبة ممتلئة بالماء تلك الخطوة مهمة لضمان تسوية الدجاج جيدا بطريقة صحيحة حتى لايحترق أو ينشف ويحافظ على طراوته.

ضعي شبكة الشواء في الرف الأوسط بالفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة عالية واتركيها لمدة ساعة حتى تأخذ لون الشواء المميز، وتقدم ساخنة مع الطحينة و الأرز الأصفر  أو الأرز المبهّر حسب رغبتك.

دجاج تكـــا
دجاج تكـــا

جوانح الدجاج المشوي بالفرن

لتحضير وجبة سريعة واقتصادية ومذاق رائع تصلح للغداء أو تناسب رحلات الصيف، يمكنك تحضير جوانح الدجاج المشوي بالفرن، ماعليك سوى اتباع الخطوات التالية…

المقــاديــر..

  • عدد 2 كيلو جرام أجنحة دجاج كبيرة الحجم.
  • عدد 3 حبات بصل متوسطة الحجم.
  • عدد 3 حبات طماطم.
  • عدد 3 فصوص من الثوم.
  • علبة زبادي متوسطة.
  • ملعقة كبيرة عسل أبيض.
  • 3 ملاعق كبيرة زيت نباتي.
  • ملعقتين من خل الطعام.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من // الفلفل الأسود- كمون- بهار فراخ – قرفة- زنجبيل بودر- كركم- كاري-  كزبرة جافة- بابريكا.
  • ملح حسب الرغبة.

طريقــة التحـضيـر… 

أول خطوة قومي بغسل جوانح الدجاج جيدا ثم تنقع في محلول من الماء والخل والملح والليمون لمدة 3 ساعات على الأقل هذه الخطوة تسرع من عملية النضج وتضمن لكي عدم ظهور دم داخل أنسجة الدجاج.

ترفع الجوانح من محلول النقع وتشطف بالماء، ثم تصفى وتجفف بمناشف المطبخ.

قومي بتقطيع الجوانح على أنصاف لضمان  التسوية الجيدة.

حضري التتبيلة… باستخدام الكبة أو الخلاط الكهربائي، قومي بخلط البصل والطماطم والثوم والزبادي، ثم أضيفي الزيت والخل وعصير الليمون وملعقة العسل وباقي التوابل الجافة السابق ذكرها، واضربيهم بالخلاط حتى تمام التجانس.

طريقة عمل أجنحة الدجاج المشوي
تتبيلة أجنحة الدجاج المشوي بالفرن

الخطوة التالية حضري وعاء عميق وضعي جوانح الدجاج بداخله، صبي فوقها التتبيلة السابقة واغمريها جيدا واتركيها بالثلاجة مدة لاتقل عن ساعتين، مع العلم أنه كلما تركتيها بالتتبيلة وقت أطول كلما كان الطعم أقوى والنتيجة أصبحت أفضل.

جوانح الدجاج المشوي
جوانح الدجاج المشوي بالفرن

قبل التسوية … قومي بإخراج الجوانح من الثلاجة بوقت كاف، ثم سخني الفرن على درجة حرارة عالية وضعي الجوانح في صينية بالفرن على الرف الأوسط لمدة 35 دقيقة أو حسب نوع الفرن، في الأخير قومي بإشعال قطعة فحم إن أمكن لك ذلك وضعي عليها ملعقة زيت وضعيها مشتعلة داخل صينية الجوانح بالفرن وغطيها بورق المونيوم حتى تأخذ الجوانح رائحة الشواء المميزة، ثم اطفئي الفرن واتركي الصينية لترتاح وتقدم الجوانح ساخنة مع  أصابع البطاطس المقرمشة وصوص المايونيز أو الكاتشب أو الباربيكيو حسب تفضيلاتك وبالهنا والشفاء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.