هل تسألت ما هي البراجم ولماذا أمرنا الرسول بتنظيفها؟

البراجم هي تلك الخطوط التي تكون موجودة في خلف الأصابع من عند المفاصل، وهي تكون كتجمع صغير للجلد من أجل تمدد الأصابع جيدا وانحنائها، وكان العرب في القدم لا يغسلون تلك البراجم، حتى بعد الانتهاء من تناول الطعام، وكان يترتب على ذلك تكون العديد من الأوساخ في منطقة البراجم، وكانت لا تنظف فأمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بضرورة تنظيفها حيث قال:

البراجم

“عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء أو المضمضة، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء”، وهذه الأخيرة تعني الاستنجاء.

حيث أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- دعا إلى غسل البراجم وقال ذلك الحديث من أجل الطهارة عند الصلاة، والوقوف بين يدي الله، فلا بد أن يكون المؤمن نظيفا، حيث أن الطهور شطر الإيمان، على ذلك يجب أن يتطهر المسلم ويحرص على التطهر وغسل البراجم، أتباعا لسنة رسولنا الكريم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.