قضية تحريم الغناء، شغلت أذهان الكثيرون، في العصر الماضي والحاضر، واختلف عليها الفقهاء بين التحريم والإباحة، فما هو موجز آراء الفقهاء في هذا الشأن، وما هي الأدلة الاستدلالية لها؟، وسنعرض في آخر المقال، ابتهال نادر للشيخ النقشبندي، ونشيد تحفيزي لأطفال فلسطين، أرض الرسل والأنبياء وموطن إسراء رسولنا الكريم (ص)، وصعوده إلى السماء.
أراء الفقهاء في الغناء
حيث لا يوجد بالقرآن الكريم، آية صريحة في هذا الشأن، فذهب الفقهاء في إعمال الرأي في هذا الشأن، فجاءت أدلة المحرمين للغناء، من خلال تفسيرهم للآية الكريمة ” وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)، وفسروا أن المقصود بلهو الحديث هو الغناء، وخالفهم بعض الفقهاء بأن الحجة ليست قوية في هذا الشأن، فقد يكون لهو الحديث شيئا آخر، ممكن أن يكون حديث يوجه الناس للضلال، والصد عن سبيله، وهذا بالقطع حرام بنص الآية الكريمة، وممكن أن يكون المقصود شراء هذا اللهو بالمال، وليس سماعه فقط.
هل الغناء حرام؟حديث رواه البخاري
حديث ” ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف”، رواه البخاري، ذهب الكثير من الفقهاء بأن هذا الحديث فيه تحريم للغناء، وذهب الآخرون بأن الحديث يصف صورة جاهلية كاملة محرمة، تجمع لبس الحرير وشرب الخمر مع الغناء، وأن الغناء يحرم لو صاحبته هذه الصورة من اللهو.
ما خلصت له الآراء في تحريم الغناء
كان من السهل على علماء السلف، أن يأخذوا قرار تحريم الغناء بالمطلق، ولكن فقهاء العصر الحديث، قد واجهوا صعوبة في ذلك، حيث قال الشيخ محمد الغزالي، كيف نخرج لعالم لغته الموسيقى والغناء ونقوم بالتحريم، حيث أن هذا يعد دعوة ليست جيدة للدين الإسلامي، أما شيخنا الفاضل محمد متولي الشعراوي، إمام الفقهاء في العصر الحديث، قد حسم الأمر بقوله، أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح الأنس بالغناء في الأعياد، حيث دخل أبا بكر الصديق على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأى جاريتين تغنيان، فقال ” أمزمار الشيطان في بيت رسول الله، فرد النبي (ص) “دعهما فإننا في يوم عيد”، وكان الجنود في حروب المسلمين، تغني أناشيد تلهب حماسهم، وتروح عنهم، وروى أن المؤمنين في حفر الخندق في غزوة الأحزاب، كانوا ينشدون، اللهم لولا أنت ما اهتدينا..ولا تصدقنا ولا صلينا..فأنزل اللهم سكينة علينا.
حفر الخندق في غزة الأحزابخلاصة رأي الشيخ الشعراوي
لا نقول الغناء حرام، بل ننظر إلى الكلام نفسه، فالغناء كلام حسنه حسن وسيئه سئ، كذلك كل ما يخرج الإنسان عن وقاره وجعله يرتكب المعاصي فهو حرام، إذ لا يجب أن يتبع الغناء الحفلات الراقصة وشرب الخمر، ولا يجب أن يطلب ويشترى بالمال، كما أن الغناء هو صوت، فلا يجب أن يتبعه أي أداء آخر، من حركات بالأيدي والأرجل والعينان وخلافه من رقص، وخير الغناء الابتهالات الدينية، والأناشيد الوطنية التحفيزية.
قم يا فتى العرب…. حي فتي الحرم… حي فلسطين… مهد الوحي في القدم
وانقش على صفحات الخلد…. قصتها….وأنها لم تهن يوما لملتهم
وانشر على مسمع التاريخ….مهزلة قامت بها عصبة في هيئة الأمم
جاء القرار وشرع الغاب….مصدره…. فيه تجلى خداع الخصم والحكم
الحق أدلج….لا يخفى على أحد….لكنه عن نداء الحق في صمم
لا يرهبنك…. لا لا لا لا….لا يرهبنك يا ابن العرب جمعهم
فالحق مهما أعدوا…. غير منهزم
الشيخ النقشبندي في ابتهال نادر : قم يا فتي حىّ #فلسطين pic.twitter.com/K9b5ZAUkiX
— د. علي القره داغي (@Ali_AlQaradaghi) December 17, 2023
نشيد أطفال غزة
بعد تدمير مدرسة ذكور مخيم الشاطئ الإعدادية، في غزة، وتدمير الحي بالكامل، تلاميذ المدرسة يغنون سنرجع يوما إلى حينا.
🚨مقطع يخلد للأبد : المدرس محمد اسماعيل مع تلاميذه في مدرسة ذكور مخيم الشاطئ الإعدادية في #غزة ينشدون "سنرجع يوما الى حينا" للشاعر هارون هاشم رشيد !
دُمرت المدرسة وأُبيدت المنطقة وقُتل السُكان ولكن .. سنرجع إلى حينا ونغرق في دافئات المنى وسنعمره ونعيده من جديد ! pic.twitter.com/dB1a9hhKrQ
— Nour Naim| نور نعيم (@NourNaim88) December 16, 2023
حلم اهلا وسهلا بكم كلكم منورين ان شاء الله يا رب بالتوفيق واربح معكم
الأغاني حرام في الأ قران الكريم
عصام عبد الله صالح احمد سعد
اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا نحن قومن اعزنا الله بلاسلام 779960305 محمد يحيى محمد ثابت الصلاحي
لك الحمد يارب السموات والأرض بنعمة اليمان بك
أنا
كهلان عبد الرحمن مصلح السودي من اليمن
رقم جوالي
967776006187+
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
739051129القران نور
سمير أحمد علي عيسئ
774319435 00967
اليمن محافظة الحديدة
حلم يتحقق يا رب
اخواني انا تعبت كليوم يجيني برنامج انجليزي وانا لافهم بلا نجليزي ولكم جزيل اشكر
قصي يحي ناصر ناصر الحجي رقم الهاتف 779839982
جابراحمدحزام غباري