معنى حج التمتع وشروطه

يعتبر الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة، فهو فريضة من الله -عز وجل- حيث قال تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلً) أى أنه فرض على المسلم العاقل القادر، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناسُ، قد فُرِضَ عليكُم الحجُّ، فَحُجُّوا) فقال رجل: أفي كُلِّ عامٍ يا رسول الله؟ فَسَكَتَ حتى قالها ثَلاثاً، ثم قال: (ذروني ما تركتُكم، ولو قلتُ: نَعمْ؛ لوَجَبتْ، وَلَمَا اسْتَطَعتُم). والحج عبارة عن رحلة روحانية وجسدية يقوم بها المسلم في شهر ذى الحجة من كل عام، ويأتى المسلمون من كل بلاد العالم يقصدون مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء مناسك الحج، وخلال مقالنا سوف نتناول ما هو حج التمتع وما هى شروطه.

ما هو حج التمتع

حج التمتع هو عبارة عن قيام المسلم بعمل عمرة وبعد أدائها والتحلل منها  يقوم بالإحرام للحج وذلك في شهر ذى الحجة ولكن بشكل منفصل، وحج التمتع في الشريعة الإسلامية لا حرج فيه أى أنه مباح لكافة المسلمين والدليل على ذلك قول الله تعالى( فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ) وأيضاً ما ورد عن أم المؤمنين عائشة (قَالَتْ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِحَجَّةٍ، وَمِنَّا مَنْ أَهَلَّ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ، وَأَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَجِّ، فَأَمَّا مَنْ أَهَلَّ بِالْحَجِّ، أَوْ جَمَعَ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ، فَلَمْ يَحِلُّوا حَتَّى يَوْمِ النَّحْرِ)، ويرجع سبب تسميته بحج التمتع إلى عده أسباب منها أن الفترة التى توجد بين التحلل من العمرة والإحرام للحج مباح فيها التمتع بالنساء أو الطيب أو غيرها.

شروط حج التمتع

يجب توافر عدة شروط في حج التمتع حتى يكون متوافق مع السنة النبوية الشريفة وكتاب الله، والشروط كالتالى:

  • البلوغ.
  • العقل
  • الإستطاعة الجسدية والمادية
  • الإسلام
  • الحرية
  • فى حالة المرأة لابد من وجود محرم.
  • الهدى في حالة عدم القدره على شرائه فيجب صيام ثلاثه أيام، وعند عودة الحاج إلى بلاده يصوم سبعة أيام


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.