مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يثار التساؤل بشكل واسع بشأن متى ليلة القدر، وهو تساؤل يشغل ملايين المسلمين في انحاء المعمورة، ويتحرون موعدها خلال العشر الأواخر من رمضان من كل عام، لِما لها من فضل كبير، وقد جاء ذكرها في القرآن الكريم والسيرة النبوية، لذلك تتميز بأهمية وخصوصية كبيرة لدى جموع المسلمين، ففيها نزل القرآن وفضلها عظيم “خير من ألف شهر ” وفيها تتنزل الملائكة، ويعم السلام فيها حتى مطلع الفجر، وثبت في السنة النبوية الحثّ على تحرّيها في العشر الأواخر، ولا سيما في الليالي الفردية منها، إي ليالي الـ21 و23 و25 و27 و29 من رمضان.
لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم، ذكر العلماء عدة أسباب من خلال عدة أسماء لهذه الليلة أيضًا ومنها
- جاءت التسمية من القدر وهو الشرف حيث يقال فلان ذو قدر عظيم، أي أنه صاحب شرف عظيم.
- ومن الأسباب لهذه التسمية أيضًا أنه يُقدر فيها ما سيكون في تلك السنة، والمقادير تُقدر وتكتب فيها.
- وذكر العلماء سميت بليلة القدر من معنى القدر وهو التعظيم، إي أن لها شأن عظيم وذات قدر، وأنها اختصت بخصائص ليست في غيرها من الليالي.
- وقيل أن القدر التضييق، وهو إخفاؤها وعدم تحديدها، ومن معاني التضييق أيضًا ضيق الرزق، حيث قال الله تعالى: (وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه) أي: ضيّق عليه رزقه، وقال الخليل بن أحمد: إنما سميت ليلة القدر، لأن الأرض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها تلك الليلة،
- وقيل: القدر بمعنى القدَر – بفتح الدال – وذلك أنه يُقدّر فيها أحكام السنة كما قال تعالى: (فيها يفرق كل أمر حكيم)؛ولأن المقادير تُقدر وتكتب فيها.
ما هي علامات ليلة القدر؟
يمكن معرفة متى ليلة القدر من خلال العلامات التي تظهر في تلك الليلة وقال العلماء لهذه الليلة المباركة علامات منها علامات مقارنة واخرى علامات لاحقة، وهذه العلامات حسب ما ذكره الشيخ ابن عثيمين فهي:
العلامات المقارنة:
- قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.
- طمأنينة القلب.
- شعور المسلم بانشراح صدره
- سكون الرياح في ليلة القدر.
- و تكون ليلة القدر معتدلة لا حارة ولا باردة، قال صلى الله عليه وسلم (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة).
العلامات اللاحقة:
طلوع الشمس في صبيحة ليلة القدر من غير شعاع، واستدل على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: فيما روي عن أبيّ بن كعب في صحيح مسلم: أنه قال: أخبرنا رسول الله :أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها، حديث صحيح.