فضل يوم عرفة.. الإفتاء توضح حكم صيام يوم عرفة لغير الحجاج

يعتبر يوم عرفة في التقويم الإسلامي من أبرز الأيام الدينية عند المسلمين؛ إذ يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، وعلى ذلك يحرص الكثيرون من المسلمين على صيام هذا اليوم؛ سعيًا للقرب من الله وطلبًا للمغفرة، وذلك بناءً على العديد من الأحاديث النبوية التي تشجع على صيام يوم عرفة، ومع اقتراب هذا اليوم فإن الكثير من المسلمين يبحثون عن حول حكم صيام هذا اليوم لغير الحجاج.

أوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج بأنه جائز ومستحب؛ إذ يُشجع عليه بناءً على قول النبي محمد ﷺ: “صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، وهذا يعني أن الصيام في هذا اليوم يعتبر مغفرة للذنوب لسنة ماضية وسنة قادمة، وبناءً على هذا الحكم؛ يستحب للمسلمين الغير حجاج أن يصوموا يوم عرفة تقربًا إلى الله ونيلاً الأجر والمغفرة.

يعتبر صوم يوم عرفة لغير الحجاج من السنن المؤكدة في الإسلام، فهو يوم العتق من النار، وهو من أعظم الأيام عند الله، كما أكد النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”، وومن ثم يُشجع المسلمون الذين ليسوا حجاجًا على صيام يوم عرفة؛ لاستحقاق الأجر والمغفرة من الله تعالى، فالصيام في هذا اليوم يعتبر تقربًا إلى الله وفرصة للتكفير عن الذنوب حيث يُعتق فيه العباد من النار برحمة الله.

من الجدير بالذكر أن جمهور الفقهاء من المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة؛ يرون أن صيام يوم عرفة للحجاج لا يستحب، ويستندون في ذلك إلى الأحاديث التي روتها أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها حيث أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنًا وهو واقف على بعيره بعرفة، بالإضافة إلى قول ابن عمر رضي الله عنهما بأن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين لم يصوموا يوم عرفة أثناء الحج.

تحريم صيام عرفة للحجاج

ترى الإفتاء أن الحكمة وراء عدم تحريم صيام يوم عرفة للحجاج؛ تكمن في أن الصيام قد يُضعف الحاج عن القيام بمناسك الحج بشكل جيد حيث يعتبر الوقوف بعرفة والدعاء من أهم شعائر الحج، وقد يُشغل الصيام الحاج عن الاستمتاع بتلك اللحظات الروحانية، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر الحجاج ضيوفاً لله ويفضل أن يكونوا في حالة تمكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وقد يؤثر الصيام على قوتهم وقدرتهم على تحمل الظروف البدنية المتعلقة بأداء الركن الأساسي للحج.

 

لذلك يُنصح الحجاج بعدم صيام يوم عرفة؛ حتى يتمكنوا من أداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة، ولكي يتمتعوا بالقدرة على الوقوف بعرفة والدعاء والطاعات الروحانية في هذا اليوم المبارك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.