دائما ما يتسائل المسلم حول مفسدات أو مبطلات الصيام التي يدور حولها الكثير من الشكوك ومن أشهرها القئ والحقن وشم العطور وغيرها من السلوك والأفعال التي تضع المسلم في حيرة من أمره حول ما إذا صح صومه أو لا، وهنا يجيب المركز الأزهري العالمي للفتوي على كل هذه التساؤلات التي يدركها الشخص والتي يترتكبها بجهل منه مما يؤدي الي إبطال صومه وبالتالي وجب القضاء أو القضاء والكفارة في يوم أخر.
الاجابة على 44 تساؤلا حول مبطلات الصيام.
إليكم الاجابة على هذه التساؤلات التي تفسد الصوم ولايصح استكماله حال التعرض لها أو ارتكابها وبالتالي وجب القضاء في يوم أخر، بالإضافة الي توضيح الافعال التي لا تبطل الصيام ويصح استكماله كما ورد عن المركز الأزهري العالمي للفتوي
بالنسبة لمفسدات الصيام فهي تتمثل فيما يلي:- الأكل أو الشرب عمدا والتدخين وبخاخة الربو، وكذلك غاز التخدير، هذا بالإضافة الي نزول دم الحيض أو النفاس من المرأة والجماع في نهار رمضان حتى بدون إنزال.
فيما عدا ذلك فلا يصح استكمال الصيام وبالتالي وجب القضاء في يوم أخر، وتتمثل أشهر هذه التساؤلات فيما يلي:- الأكل أو الشرب للناسي، بلع الريق، غبار الطريق، زيوت وكريمات الشعر، مرطب الشفاه، المراهم والدهانات، السباحة أو الغوص، كحل العين، التحاميل (اللبوس) وإن كان القضاء مستحبا خروجا من الخلاف، استعمال العطور، قلع الضرس، قسطرة الأوعية الدموية، تحليل الدم أو الحجامة أو التبرع بالدم ونقله لأخر، بلع النخامة (البلغم )، الغسيل الكلوي، القسطرة البولية، خروج دم من الآنف، السونار المهبلي وإن كان القضاء مستحبا للخروج من الخلافات، قطرة العين، السواك، محلول العدسات الاصقة، اللاصقات العلاجية، إبر الآنسولين، ابر الوريد أو الجلد أو العضل العلاجية أو التطعيمية، الاستحمام، الاحتلام (نزول المني أثناء النوم )، الحقنة الشرجية وإن كان القضاء مستحبا خروجا من الخلافات، تذوق الطعام باللسان دون بلعه عند الحاجة فقط، معجون الأسنان وغسول الفم دون بلعه، قطرة الآنف والاذن إلا إذا وجد طعمها في الحلق فوجب القضاء، القئ عمداَ، الأقراص العلاجية تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية وحساسية الصدر الا إذا ابتلع شيءمنها، التنفس الاصطناعي( الاكسجين) بشرط عدم وجود مواد مع هواء الاكسجين، المكياج ولكن اظهار الزينة لغير الزوج حرام شرعا، منظار المعدة الا إذا دخل الجوف بمواد علاجية.
حكم الافطار بعذر
في حالة الافطار بأحد أيام شهر رمضان لعذر قوي مثال المرض أو السفر وجب القضاء في يوم أخر بدون كفارة.
حكم الافطار بدون عذر.
أما في حالة الإفطار بأحد أيام رمضان بدون عذر مباح فوجب القضاء والكفارة وتتمثل الكفارة في اطعام ستنين مسكيناَ أو صيام شهرين متتابعين أو عتق رقبة كما اخبرنا الرسول صلي الله عليه وسلم.